الارشيف / اقتصاد / عكاظ

السعودية تجذب البنوك الأجنبية.. 29 فرعاً تعمل محلياً

كشف رصد أجرته «عكاظ»، أن البنوك الأجنبية رفعت وجودها المحلي في السوق السعودية، ليصل إجمالي فروع البنوك الأجنبية العاملة محلياً إلى 29 فرعاً، كان آخرها للمصرف الأهلي العراقي الذي باشر أعماله في شهر أغسطس الماضي.

ووفقاً للرصد، فإن عدد البنوك الأجنبية العاملة في السعودية نحو 17 بنكاً، وتمتلك هذه البنوك 29 فرعاً، إذ يمتلك بنك الإمارات دبي الوطني نحو 7 فروع، وبنوك «الخليج الدولي، والكويت الوطني، وأبوظبي الأول» 3 فروع لكل منها، إضافة إلى تدشين فرع واحد لكل من بنوك «بي إن باريبا، دويشته، مسقط، البحري الوطني، جي بي مورجان تشيز إن أي، باكستان الوطني، زراعات بنكازي، الصناعي والتجاري الصيني، قطر الوطني، إم يو إف جي المحدودة»، وفي آخر عامين تم افتتاح فرعي «كريديت سويس، وستاندرد تشارترد»، والمصرف الأهلي العراقي.

وفي سياق متصل، سجلت السعودية ارتفاعاً بصافي الأرباح خلال الربع الثالث من عام 2022 على أساس سنوي، وسط زيادة بأرباح جميع البنوك المدرجة بالقطاع، بقيادة البنك الأهلي السعودي ومصرف الراجحي، اللذين حققا أعلى صافي ربح، إضافة لتحقيق بنك «ساب» أعلى نمو أرباح بنسبة 100%.

وارتفعت أرباح البنوك السعودية بنسبة 22.76% خلال الربع الثالث من عام 2022، وبزيادة تعادل 3.06 مليار ريال عن صافي أرباح الربع المماثل من عام .

وحققت 10 بنوك مدرجة بالقطاع أرباحاً صافية بلغت قيمها 16.5 مليار ريال بعد الزكاة والضريبة في الربع الثالث من عام 2022، مقابل صافي ربح بلغ 13.44 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي، وعلى أساس ربعي، ارتفعت أرباح البنوك السعودية المدرجة بنسبة 9.3% خلال الربع الثالث من عام 2022 مقارنة مع أرباح الربع الثاني التي بلغت خلاله 15.1 مليار ريال.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا