اقتصاد / الفجر

رئيس بنك مصر: 14 مليار جنيه حصيلة الشهادات الثلاثية الجديدة

 

قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، عن ارتفاع حصيلة الشهادة الثلاثية ذات العائد 17.25% إنها زادت بقيمة  14 مليار جنيه خلال 4 أيام عمل.

وأضاف إلى وجود إقبال كبير على شراء شهادات الاستثمار الجديدة الخاصة ببنك مصر بسبب رفع الفائدة، مضيفا أن عدد من الحسابات حولوا الودائع إلى شهادات استثمار لمدة 3 سنوات.

 

وأشار أن أموال أخرى كانت خارج القطاع المصرفي ودخلت البنوك، بأرقام كبيرة، مؤكدا على وجود إقبال كبير، حيث إن الأموال “الكاش” التي دخلت البنك تتجاوز مليار جنيه خلال 4 أيام عمل، موضحا أن شهادات الاستثمار مدتها ثلاث سنوات هذا أمر مميز لأنها تضمن وجود الأموال في البنك وثباتها مدة طويلة.

 

ومن ناحية أخرى كشف تمويل 650 عملية استيرادية من أصل 1150 طلب حاليا لشحنات أقل من 500 ألف دولار، مضيفا أنه وفقا لتصريحات محافظ البنك المركزي سيتم القضاء على قوائم الانتظار والبضائع الموجودة في الموانئ، وعمل بنك مصر والبنوك المختلفة على تسهيل الإجراءات بشكل كبير.

واوضح أن الموظفين يبذلون مجهود كبير من أجل الإفراج عن البضائع في الموانئ الخاصة بالشهر الماضي، حيث يتم إبلاغ العملاء بإيداع الأموال في الحسابات لإنهاء البضائع في أسرع وقت ممكن.

وأشار إلى أن الإفراج عن البضائع سيساعد في ثبات العملة على المدى البعيد، مضيفا “لو مفيش دولار في البنوك مكناش أفرجنا عن البضائع دلوقتي، الدولار متاح وموجود بشكل طبيعي، وبيتم بيع وشراء الدولار بشكل إلكتروني، وطبيعي يكون في دولار في البنوك”.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون تى فى ".

 

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، عقدت اجتماعا استثنائيا الخميس الماضي، وحددت سعري الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية بنسبة 2%، خلال اجتماع استثنائي، ليصل إلى 13.25% و14.25% و13.75% على الترتيب.

وأكدت اللجنة أن قرارها برفع أسعار العائد 200 نقطة أساس جاء بهدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط، واحتواء الضغوط التخضمية الناجمة عن جانب الطلب وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية والتوقعات التضخمية والآثار الثانوية لصدمات العرض.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا