الارشيف / اقتصاد / الفجر

كيفية تصنيع سيارة كهربائية حديثة.. واختلاف سرعتها عن التقليدية

 

هل تُمثل السيارات الكهربائية المستقبل؟

" تعمل السيارات الكهربائية بالطاقة الكهربائية وتفرز انبعاثات أقل من غاز ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالسيارات التقليدية. وتسعى شركات صناعة السيارات والحكومات إلى حفز الانتقال إلى هذه السيارات الصديقة للبيئة."

كيف تعمل السيارة الكهربائية           

"تعمل السيارات الكهربائية بالطاقة التي توفرها البطاريات القابلة للشحن. وخلافا للسيارات التقليدية، تستخدم السيارات الكهربائية نقل الحركة ذات  السرعة الواحدة لأن مُحركها يوفر الحد الأقصى من العزم والقوة في سرعات قليلة  جدا.

اختلافات  سرعة الحركة بين السيارات التقليدية والكهربائية.

السيارات الكهربائية، أو السيارات الكهربائية الكاملة،  تعتمد بصفة تامة على الكهرباء المخزونة في مجموعة البطاريات لتحريك العجلات، خلافا لسيارات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالوقود التقليدي (البنزين ) حين  ينصب وقود السيارة التقليدية، يتعين على السائق التوقف في محطة وقود ليعبئ خزان السيارة  وفي المقابل، يُمكن لسائق السيارة الكهربائية إعادة شحن البطارية باستخدام مصدر خارجي للكهرباء. وللسيارات الهجين القابلة للشحن محرك يعمل بالبنزين أو الديزل إلى جانب محرك كهربائي، ونسبة لأن المحرك الكهربائي يُمكنه توليد عزم الدوران في سرعات منخفضة للغاية، تستخدم السيارات الكهربائية نقل الحركة ذا السرعة الواحدة، عكس السيارات التقليدية وتقوم المحركات التقليدية بتوليد قوتها في نطاق ضيق لسرعة المحرك، وعليه يتطلب ذلك عددا من التروس للحفاظ على سرعة المحرك في نطاق يُوفر كفاءة أفضل للمحرك.

المكونات الاساسية للسيارة الكهربائية 

1) المحرك الكهربائي: يستخدم الطاقة الكهربائية من البطارية لتحريك العجلات.

2) البطارية: تختزن الكهرباء اللازمة لتحريك السيارة.

3) نقل الحركة: نقل الحركة ذو السرعة الواحدة في المحرك الكهربائي ينقل الطاقة الميكانيكية من المحرك لدفع العجلات.

4) نقطة الشحن: تسمح بتوصيل السيارة بمصدر خارجي للكهرباء للقيام بالشحن.

5) الشاحن الموجود على السيارة: يحوّل التيار المتردد من نقطة الشحن إلى تيار مستمر لشحن البطارية، كما يُراجع حالة البطارية وموقف الشحن.

6) نظام التبريد: يحافظ على بقاء الأجزاء الداخلية من السيارة في نطاق معقول لدرجات الحرارة.

7) نظام التحكم في إلكترونيات الطاقة: يتحكم في سرعة المُحرك وعزم الدوران علي  السيطرة لسريان  الطاقة الكهربائية.

كيف تؤثر السيارة الكهربائية على البيئة والمستهلك ؟

1ولا البطارية: 

على خلاف السيارات التقليدية التاي تعمل بالبنزين أو الديزل، تعمل السيارات الكهربائية عادة بالكهرباء المُخزّنة في بطارياتها. ويُمكن إعادة شحن بطاريات الليثيوم-أيون المُستخدمة في السيارة الكهربائية عن طريق توصيلها بمصدر خارجي للكهرباءويُمكن لصاحب السيارة الكهربائية شحنها، أو في محطة عامة للشحن ويبلغ متوسط مدى قيادة معظم السيارات الكهربائية نحو 200 ميل (322 كيلومتر) لكل عملية شحن مما يكفي للمشاوير اليومية وتستمر المسافة التي تقطعها السيارة الكهربائية لكل شحن واحد في الازدياد مؤخرا بفضل التطور في التقنيات، وتُنتج شركات صناعة السيارات الآن سيارات كهربائية يمدى يبلغ نحو 300 ميل على شحن واحد.

 ثانيا الانبعاثات: 

السيارات الكهربائية انبعاثاتها  أقل من محركها مقارنة بالسيارات التقليدية غير أن البعض يخشى أن صناعة بطاريات السيارات الكهربائية نفسها قد تُنتج انبعاثات أكثر من غاز ثاني أكسد الكربون مقارنة بتصنيع السيارات التقليدية ولمعالجة هذا المشكلة، اتخذ مصنعو السيارات الكهربائية عدة حيل، لاستخدام الأقل لأشكال الطاقة الضارة بالبيئة في مصانعهم. ورغم عيوبها أثناء مرحلة التصنيع، تظل السيارات الكهربائية تفرز انبعاثات ضارة أقل بكثير من السيارات  التقليدية التي تعمل بالوقود التقليدي.

  ثالثا تكلفة الصيانة: 

الانفاق الأولي على السيارة الكهربائية إلى أن يكون أعلى من مثيله في السيارة التقليديةغير أن نفقات التشغيل هي المجال الذي تتفوق فيه السيارة الكهربائية على سيارة الاحتراق الداخلي ذلك لأن نفقات صيانة محرك السيارة التقليدية قد تجعلك تنفق مبالغ طائلة على تغيير زيت المحرك، والسوائل المُبردة، وزيت نقال الحركة، وتختفي مثل هذه النفقات في حالة السيارة الكهربائية لغياب مُحرك الاحتراق الداخلي. وقد يكون أهم منصرفات الصيانة للسيارة الكهربائية هي تغيير البطاريات وهو مهم  وموفر لمالكو السيارات الكهربائية في أنحاء العالم المختلفة.

كم يبلغ عمر بطارية السيارة الكهربائية؟

 تذكر التوقعات حاليا إلى أن بطارية السيارة الكهربائية تدوم من 10 إلى 20 سنة، ويُمكن إطالة عمر البطارية بتجنب درجات الحرارة المرتفعة، والشحن المفرط وإفراغ البطارية المفرط، والحد من الشحن السريع."

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.