اقتصاد / الفجر

تعرف على معنى التضخم وتأثيره على المواطن!

  • 1/2
  • 2/2

اثار الوضع الحالى الاقصادى تساؤلات المواطن حول ما هو التضخم وتأثيره علي  حياته اليوميه فى هذا تقرير نجيب على تسالاتكم:                                  

مفهوم التضخم

هو ارتفاع المستوى العام للأسعار لفترة طويلة تتخطي الستة أشهر، بسبب عناصر الإنتاج المحدودة  “بمعنى أنه عندما يكون هناك انخفاض في عدد العمال أو عناصر الإنتاج التي تؤثر على عملية الإنتاج مثل المواد الخام”، ومن ثم يظهر التضخم نتيجة انخفاض العرض وارتفاع الطلب. 

ويحدث عجز الموازنة العامة للدولة وهو ما يعني أن الدولة لديها مصروفات أكثر من الإيرادات "عجز الموازنة" مما يؤدي إلي زيادة التضخم بسبب الاقتراض الخارجى أو زيادة طباعة النقود.

وظهر بعدها عجز في رأس المال الخاص بعملية الإنتاج والتشغيل، مما يؤدي إلى عدم مرونة العملية الإنتاجية.

كما يحدث ارتفاع التكاليف التشغيلية في الشركات مثل زيادة الرواتب وغيرها مما يؤدي إلى حدوث تضخم ناتج عن زيادة التكاليف. وزيادة حجم الطلب النقدي مع ثبات عرض السلع والخدمات مما يؤدى لارتفاع الأسعار. تكون زيادة الأسعار في الأسواق الخارجية مع وجود حاجة ملحة للدولة لإستيراد سلعة ما، يسبب ذلك تضخم مستورد.

تاثير التضخم على المواطن يظهر في تأثيره على أسعار السلع والخدمات حيث أعلن البنك المركزي المصري، في تقرير تحليل التضخم الشهري، ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر ليسجل 14.6% في أغسطس 2022، مقارنة بمعدل بلغ 13.1% في يوليو 2022.

وحيث سجل التضخم العام معدلًا شهريًا بلغ 0.9% في أغسطس 2022، مقارنة بمعدل بلغ 0.1% في أغسطس .

وسجل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعًا قدره (24.3%) وتأتي التغييرات نتيجة للآتي: ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (50.2%)، ارتفاع أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (33.8%).ارتفاع أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (32.1%). 

ارتفاع أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (26.9%). ارتفاع أسعار مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة (25.3%). ارتفاع أسعار مجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة (24.4%). ارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (23.0%). 

ارتفاع أسعار مجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة (17.1%). ارتفاع أسعار مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة (14.3%). 

ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (5.7%).ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (1.0%).

IMG-20220921-WA0011

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا