الارشيف / اقتصاد / عكاظ

«التأمينات» تخفي ملكية أسهم قيمتها 180 مليارا من كبار الملاك

خفضت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أسهمها في 30 شركة مدرجة في سوق الأسهم الرئيسي (تاسي) بنهاية تداولاتها الخميس الماضي، وذلك في كل من شركات «التعاونية، الرياض، بتروكيم، الاستثمار، الفرنسي، ساب، العربي الوطني، الراجحي، الأهلي، سيرا، سابك، سابك للمغذيات الزراعية، الخزف السعودي، صافولا، التصنيع، المجموعة السعودية، الدوائية، ينساب، المتقدمة، اسمنت السعودية، اسمنت القصيم، اسمنت الجنوبية، اسمنت ينبع، اسمنت الشرقية، العثيم، المواساة، دور، بدجت، Stc، موبايلي»، فيما رفعت ملكية أسهمها في شركة «عطاء» إلى 5.44% بما يعادل 132.74 مليون ريال.

ووفقاً لرصد «عكاظ»، فإن هناك 26 شركة لم تعد التأمينات الاجتماعية ضمن قائمة كبار الملاك بها، فيما باعت أسهما نسبتها 10.92% من إجمالي أسهم شركة التعاونية، و10.7% من بنك الرياض، و5.63% من شركة «بتروكيم»، و4.96% من بنك الاستثمار.

وبلغت قيمة الأسهم السوقية التي تم إخفاؤها من قائمة «كبار الملاك» في مؤشر سوق الأسهم الرئيسي نحو 179.95 مليار ريال، وستتحول الأسهم التي باعتها التأمينات الاجتماعية إلى قائمة «الأسهم الحرة» في مؤشر «تاسي»؛ وبالمجمل تعد كافة الأسهم لأي شركة مدرجة أسهما حرة باستثناء المملوكة لأي جهة حكومية بنسبة 5% أو أكثر، أو الأسهم المقيدة التي لا يسمح بتداولها خلال فترة زمنية، وكذلك الأسهم المستحقة من خلال إعادة الشراء من قبل شركة مدرجة، والأسهم المملوكة من قبل عضو مجلس الإدارة، والأسهم التي تمثل ملكية مسيطرة بنسبة 30% أو أكثر.

وأعلنت شركة حصانة الاستثمارية، الذراع الاستثمارية لمؤسسة التأمينات الاجتماعية، أنها قامت بإعادة هيكلة استثمارات المؤسسة في السوق السعودية (تداول).

وبينت «حصانة» أنه تم تغيير في ملكية مؤسسة التأمينات في موقع «تداول» لـ30 شركة بدءاً من الخميس الماضي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا