اقتصاد / عكاظ

لأول مرة.. الموجودات من النقد تتجاوز 4.3 تريليون ريال

كشف رصد أجرته «عكاظ» بناء على تقارير البنك المركزي السعودي (ساما)، أن إجمالي موجودات السعودية سجلت أعلى مستوى تاريخي لها، لتبلغ نحو 4.32 تريليون ريال، بزيادة نسبتها 2.05% خلال شهر، بارتفاع قدره 86.55 مليار ريال.

وبلغت قيمة الموجودات المتداولة كمطلوبات للمصارف من القطاع الخاص نحو 2.02 تريليون ريال، مواصلة مستوياتها التي تتجاوز حاجز التريليونين للشهر الثاني على التوالي، فيما بلغت مطلوبات المصارف من الحكومة المصنفة كموجودات نحو 474.18 مليار ريال، وبلغت مطلوبات المصارف من مؤسسات عامة غير مالية نحو 94.63 مليار ريال.

وفي ما يختص بالموجودات الأجنبية، أوضح «ساما» أن الموجودات لديه بلغت قيمتها 1.68 تريليون ريال في شهر نوفمبر الماضي، ارتفعت على أساس شهري بقيمة 51.98 مليار ريال بزيادة نسبتها 3.2%، أما موجودات المصارف التجارية المصنفة كموجودات أجنبية فبلغت 47.78 مليار ريال، ليصل إجمالي الموجودات الأجنبية نحو 1.72 تريليون ريال، مقارنة بموجودات سجلت خلال شهر أكتوبر بقيمة 1.67 تريليون ريال.

وأظهر البنك المركزي السعودي (ساما) أن إجمالي الموجودات لدى المركز المالي الخاص به سجلت 1.89 تريليون ريال، كأعلى مستوى في عام كامل، وصعدت الموجودات على أساس شهري بقيمة 40.54 مليار ريال بزيادة نسبتها 2.19%، أما على أساس سنوي فقد ارتفعت تلك الموجودات بنسبة 1.85% بزيادة قدرها 34.44 مليار ريال.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا