الارشيف / اقتصاد / عكاظ

«الثمالي» لـ«عكاظ»: بلاغ تسبب بتغريمي 10 آلاف.. و«الموارد»: المنشأة مخالفة

كشفت المستثمرة خلود الثمالي لـ«عكاظ» تفاصيل جديدة، بعد مقطع الفيديو المتداول لها، عن صدور غرامة من فرع وزارة الموارد البشرية بالطائف بحقها دون وجه حق. وأوضحت أن بيان المتحدث الرسمي للموارد البشرية والتنمية الاجتماعية - حسب قولها - به مغالطات عن أسباب المخالفة، بناء على بلاغ من أحد العاملين السعوديين بسبب التأخر في دفع أجوره لأكثر من شهر، لافتة إلى أن هذا غير صحيح حيث إن الشكوى أقيمت بشأنها جلسة محاكمة من قبل مكتب العمل عبر خدمة الأون لاين، واتضح عدم تأخر المنشأة بصرف الرواتب بإثبات الإيصالات البنكية.

وأشارت إلى أن مكتب عمل الطائف اقتنع بذلك، واعتذر الموظف عن شكواه، بعلم واطلاع المسؤولين، وانتهى البلاغ بتسوية، بينما المخالفة التي أصدرها المكتب تجاهها تسبّبت بتأخير دفع الأجور.

وذكرت الثمالي أن غرامات العمل أخرجت صغار المستثمرين من السوق، وطالبت بأهمية استباق أي غرامة بالتنبيه، كون البعض يجهل كثيرا من هذه المخالفات، وهي مخالفات كبيرة تقصم الظهر، وختمت قولها برسالة لوزارة الموارد البشرية: «اهدأوا أكثر من كذا». من جهتها، زارت «عكاظ» مدير مكتب عمل الطائف أحمد السفياني للوقوف على تفاصيل شكوى المستثمرة، وما تذكره من مخالفات، لكنه اعتذر بأنه غير مخوّل بالرد.

من جانبه، قال المتحدث باسم الموارد البشرية سعد آل حماد: تم التحقق من المقطع المتداول لسيدة تشير إلى إيقاع مخالفات بسبب عدم الالتزام بمنصة «مدد»، واتضح أن المخالفة جاءت بناء على بلاغ من أحد العاملين السعوديين بسبب تأخر المنشأة في دفع أجوره لأكثر من شهر، وبعد بحث الحالة اتضح أن المنشأة لم تلتزم برفع ملف حماية الأجور منذ 9 أشهر. وأضاف: وفق أحكام النظام التي تقضي بالتزام صاحب العمل بدفع الأجور بشكل منتظم، فقد تم إيقاع مخالفة بمبلغ 10 آلاف ريال، علماً أن المنشأة قدمت اعتراضًا إلكترونيًا في 5 ديسمبر وجارٍ البت فيه حسب النظام، ولا صحة لما ذكرته عن وجود غرامات غير ذلك. ونوه إلى أهمية الالتزام بأنظمة العمل، وعدم تأخير أجور العاملين، ورفع ملف حماية الأجور في موعده المحدد، وذلك تفاديًا لإيقاع العقوبات المقررة نظامًا على المنشأة في حال عدم الالتزام.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا