الارشيف / اقتصاد / عكاظ

وزير النقل: سنحفز «الخاص» لإنشاء المطارات.. ونحرر أسعار الخدمات والرسوم

مستجدات قطاع النقل:

تحرير أسعار خدمات الطيران والرسوم

خصخصة إنشاء المطارات وتشغيلها

إبرام عقود بمليارات الريالات مع القطاع الخاص

رفع الشحن الجوي إلى 4.5 مليون طن

كشف وزير النقل المهندس صالح الجاسر أن هيئة الطيران المدني تعمل للتحول إلى جهة تشريعية ورقابية، مع قيام الهيئة على تنظيم قطاع الطيران بتحرير أسعار الخدمات والرسوم، وتحفيز القطاع الخاص للمساهمة في إنشاء المطارات وتشغيلها وإدارتها، وكذلك الخدمات الأرضية والصيانة، وغيرها من الخدمات المساندة، كاشفا عن البدء في تخصيص مطار أبها، وقريبا سيبدأ العمل على مطار الطائف، ثم مطار القصيم.

وأكد أن منظومة النقل تشهد حاليا تغييرات هيكلية، ففي قطاع الموانئ تم إبرام عقود إسناد «مليارية» مع القطاع الخاص، في مجالات إدارة وتشغيل وتوسعة ميناء جدة الإسلامي، وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام. جاء ذلك خلال لقاء عقد أمس (الأحد) بغرفة الشرقية.

وأعلن الجاسر تدشين مشاريع نقل تتجاوز قيمتها نصف مليار ريال، بأطوال تصل إلى 120 كيلومترا، مع وجود عدد من الجسور والتقاطعات بالمنطقة الشرقية، لافتا إلى أن المشاريع المدشنة تمثل جزءا من حجم العمل القائم سواء في ما يختص بالطرق أو الطيران أو النقل السككي. وأضاف: “الوزارة حريصة على إنجاز المشاريع وفق الجدول الزمني المحدد، خاصة أنها وضعت العديد من الخطط للنهوض بقطاع النقل بالمملكة، خاصة أن المنطقة الشرقية تحظى بتركيز خلال المرحلة الحالية لأهميتها وموقعها، خاصة أن إستراتيجية الطيران الوطنية تتضمن الوصول إلى 330 مليون مسافر بنهاية 2030 مقابل 100 مليون مسافر في 2016، والتوجه المستقبلي يختص بزيادة الربط الجوي لأكثر من 250 محطة حول العالم، مقارنة بمحطات لا تتجاوز 99 في عام 2019، وسيتم التركيز على الشحن الجوي كعنصر رئيسي لزيادة الأطنان المنقولة إلى 4.5 مليون طن، مقارنة بـ900 ألف طن في 2019.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا