الارشيف / فن / الفجر

في اليوم العربي للثقافة.. أبرز 10 أقوال للأديب توفيق الحكيم


يعتبر الأديب توفيق الحكيم، من أشهر رواد الرواية وكتاب المسرحية العربية، كان شديد التمسك بالمسرح فإضطر والده الي أرساله الي فرنسا ليبتعد عنه ويدرس القانون ولكنه لم ينجح في أبعاده عن المسرح بالقدر الكافي فقد أنتهز الحكيم فرصة وجوده بفرنسا وأطلع لمدة ثلاثة سنوات علي كافة فنون المسرح حتي أستنتج حقيقة الثقافة المسرحية بأوروبا وأنها بكاملها مقتبسة من أصول المسرح اليوناني فقام بدراسته كما قرأ الكثير من الأساطير والملامح اليونانية القديمة.

أقوال واقتباسات توفيق الحكيم كثيرة ورائعة، ونذكر 10 منها:

1- تعلم من اخطاء الآخرين حيث انك لن تعش ما يكفيك من العمر كي ترتكبها كلها بنفسك.

2- لا تحتقر المجنون.. فمن يدري، قد تأتيك يومًا النصيحة على لسانه.

3- الخيال هو ليل الحياة الجميل هو حصننا وملاذنا من قسوة النهار الطويل !إن عالم “الواقع” لا يكفى وحده لحياة البشر إنه أضيق من أن يتسع.

4- المصلحة الشخصية هي دائمًا الصخرة التي تتحطم عليها أقوى المبادئ.

5- إن عقل المرأة إذا ذبل ومات،فقد ذبل عقل الأمة كلها ومات.

6- لا يوجد إنسان ضعيف ولكن يوجد إنسان يجهل في نفسه موطن القوة.

7- إن الصداقة لشيئ عظيم.. إنها الوجه الآخر غير البراق للحب.. ولكنه الوجه الذي لا يصدأ أبدًا.

8- إن الانسان ليفسر تصرفات الناس أحيانًاويضخمها أو يصغرها وفقًا لعلاقتها بمشاعره وأهوائه، أما هي في ذاتها فليست ضخمة ولا ضئيلة، ولكنها مناسبة مع منطق الظروف مجردة من أي إعتبار.

9- والحقيقة أن المصرية أمهر امرأة تدرك بالغريزة ما في النظرة الواحدة من وقع وتأثير! لذا هي لا تنظر إلي محادثها كثيرًا ولا تبخس نظراتها ولا تقلبها جزافًا كما تفعل الفرنجية الجريئة النزقة، بل إنها تحتفظ بنظراتها وتحفظها بين أهدابها المرخاة، كما يحفظ السيف في الغمد، إلى أن تحين الساعة المطلوبة فترفع رأسها وترشق نظرة واحدة تكون هي كل شئ.

10- إن الفن العظيم هو هذا: هو السهل للناس، الصعب للفنان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.