فن / اليوم السابع

ذكرى ميلاد المخرج حاتم على صاحب البصمة التاريخية المميزة بالدراما العربية

يتزامن اليوم الأحد الثانى من يونيو مع ذكرى ميلاد المخرج حاتم على الذى ولد فى مثل هذا اليوم 2 يونيو، وخلال مسيرة طويلة من الأعمال برز اسمه كواحد من أهم المخرجين الذين أثروا فى الحياة الدرامية، خاصة بأعمال تاريخية نتعرض لأبرزها خلال السطور التالية.

مسلسل الزير سالم

واحد من أهم مسلسلات حاتم علي الدرامية التي لا زالت عالقة في أذهان الكثيرين، وهو نقطة تحول في مسيرة المخرج حاتم علي الذي برز اسمه كأحد أهم المخرجين العرب وقتها، وتدور أحداث المسلسل حول حرب الثأر بين تغلب وبني شيبان التي عرفت  بـ”حرب البسوس”، والتي استمرت 40 عاماً.

مسلسل عمر

مسلسل تناول سيرة الخليفة الثاني في حياة الدولة الإسلامية، وهو الصحابى الجليل عمر بن الخطاب، حيث تعرض العمل إلى لمحات عديدة من عمر الدولة الإسلامية، وكيف كان حال "الفاروق" في البداية حتي اعتنق الإسلام.

وقد حصل المسلسل على 6 جوائز ذهبية في مهرجان القاهرة للإعلام العربى في دورته الـ13، و حصل المخرج حاتم على ذهبية أفضل إخراج، والمسلسل من بطولة تيم حسن وعزت أبو عوف ووفاء عامر وصلاح عبد الله، وتأليف لميس جابر.

مسلسل صلاح الدين

يقدم المسلسل الرواية التاريخية لسيرة البطل العظيم صلاح الدين من وجهة نظر إسلامية، يركز المسلسل على سيرة صلاح الدين الأيوبي ، ويبرز شجاعته وحسن خلقه وحنكته كما يحكي كيف استطاع توحيد المسلمين وسحق الصليبين في معركةحطين الشهيرة واستعادة القدس  بعد أن انتزعها الصليبيون منذ قرابة المائة عام.

عرض المسلسل لأول مرة في عام 2001، ودبلج إلى عدد من اللغات وعرض في ماليزيا و تركيا و اليمن و الصومال،  من بطولة النجم جمال سليمان و سوزان نجم الدين و باسم ياخور ، تأليف وليد سيف .

الملك فاروق

تناول العمل حقبة حكم الملك فاروق الأول ونشأته وحياته حتى قيام ثورة 25 يوليه 1952 ونفي الملك خارج مصر، وعلاقته بالألمان، والإنجليز، والشخصيات الوطنية المصرية التي كانت تقاوم الاحتلال الإنجليزي في تلك الفترة التاريخية، وذكر العمل بعض تفاصيل الملك الخاصة البعيدة عن السياسة، وعلاقته بزوجته، الملكة فريدة، التي طلقها وتزوج لاحقًا الملكة ناريمان، وولادة ابنه الملك أحمد فؤاد الثاني، ووالدته نازلي.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا