الارشيف / فن / الفجر

في اليوم العالمي للسياحة.. 6 أفلام ترصد معالم مصر

  • 1/9
  • 2/9
  • 3/9
  • 4/9
  • 5/9
  • 6/9
  • 7/9
  • 8/9
  • 9/9

تحتفل مصر والعالم بيوم السياحة العالمي اليوم الثلاثاء الموافق 27 سبتمبر، وتتميز مصر بأكثر المواقع الأثرية، لذلك انتجت عدد من الأفلام  التي تبرز معالم سياحة وآثار مصر.

في ذات السياق نرصد أبرز الافلام المصرية التي رصدت معالم آثار مصر ما بين الماضي والحاضر.

 

فيلم  غرام الكرنك

 

بداية من فيلم " غرام في الكرنك " الذي برز معالم السياحة  في الأقصر، ويعتبر من أجمل الافلام المصرية وسحر مدينة الأقصر،  حيث كان الفيلم استعراضي غنائي، بطولة كل من محمود رضا، فريدة فهمي، عبدالمنعم إبراهيم، أمين هنيدي، كمال حسين، هناء الشوربجي، حسين عفيفي،  المطرب محمد العزبي، تأليف محمد عثمان، إخراج علي رضا.

وتدور أحداث الفيلم حول  محاولة  فتاة  في أن تصبح عضوة بفرقة للرقص الاستعراضي، وبينما يحاول الجميع حل مشكلات الفرقة المادية وتقديم أول أعمالهم في مسرح معبد الكرنك بالأقصر، يربط الحب بينها وبين مدير الفرقة وراقصها الأول، لكنه يعتقد أنها تحب شخصا آخر، فيتظاهر أن ما يجمعهما علاقة عمل فحسب، وفي النهاية يكتشف حقيقة الأمر ويتم الصلح بينهما وتنجح الفرقة من خلال تقديم أفضل عروض فرقة رضا للفنون الشعبية. 
 

785875e29f.jpg
e19c0bcbcb.jpg

فيلم  عروس النيل 

 

رصد فيلم " عروس النيل " الذي رصد معالم الآثار في الأقصر وعادات القدماء المصريين، وتحدث الفيلم  عن ذهاب جيولوجي  إلى الأقصر لمتابعة عمليات التنقيب عن البترول، ويُمنع على أساس أن المنطقة تستخدم كمقبرة لعرائس النيل،ثم  يرى  فتاة جميلة في زي عروس النيل تدعى هاميس تطالبه بوقف الحفر، وأخبرته أنها ابنة آتون إله الشمس وآخر عروس نيل وأن والدها أرسلها إلى الأرض لتمنع انتهاك حرمات مقابر عرائس النيل.

 

فيلم " عروس النيل "  بطولة  كل من رشدي أباظة، لبنى عبدالعزيز،  عبدالمنعم إبراهيم،  شويكار،  تأليف سعد الدين وهبة، إخراج فطين عبدالوهاب.
 

43462cd353.jpg
فيلم عروس النيل 

فيلم رسالة إلى الوالي

رصد فيلم " رسالة إلى الوالي " معالم مدينة رشيد المدينة الأولى بعد القاهرة التي ما زالت تحتفظ نسبيًا في بعض أجزائها بطابعها المعماري، وذلك بما تحتويه من آثار إسلامية قائمة ترجع إلى العصر العثماني، والتي تتنوع ما بين آثار مدنية ودينية وحربية ومنشآت خدمة اجتماعية.
 

وتدور أحداث الفيلم في عام 1807 يقرر أعيان مدينة رشيد توجية رسالة إلى والي مصر محمد علي ليلحق بإرسال الإمدادات والجيوش لانقاذ المدينة المحاصرة، ويقع الاختيار على حرفوش الذي يمكنة اختراق حصار جيوش الإنجليز. يذهب حرفوش وفي الطريق يقابل حكيم ينقله إلى القرن العشرين فيجد نفسه في عالم متناقض حيث القاهرة الحديثة ويتم القبض عليه كمجنون، وتتعاطف معه الممرضة إيناس وتأخذه إلى بيتها بعد أن تعرف حقيقته.

الفيلم بطولة عادل إمام ويسرا وعلاء ولي الدين ومصطفى متولي وسعيد عبدالغني،  تأليف بسام إسماعيل،  إخراج نادر جلال.

ebdd40916d.jpg
26fc9fa609.jpg

فيلم شورت وفانلة وكاب 
 

أبرز فيلم " شورت وفانلة وكاب " معالم السياحة والجمال في مدينة شرم الشيخ، وهو من اوائل الأفلام التي دعت لسياحة شرم الشيخ  عام 2000، ويدور الفيلم حول ثلاثة أصدقاء يعملون في شرم الشيخ مرشد سياحي ومدرب غطس ومدير كافيتريا، لكل منهم قصته، يساعد أحدهم ابنة وزير عربي في الهرب من والدها الذي يرفض زواجها ممن تحب وتتشابك الاحداث بعد هروبها واكتشافها حقيقة من تحب.

الفيلم بطولة أحمد السقا، نور اللبنانية، شريف منير، أحمد عيد، سامي العدل، تأليف مدحت العدل، إخراج سعيد حامد.
 

2e691aba21.jpg

فيلم أنت عمري

يعتبر فيلم  " أنت عمري "  من أجمل الأفلام المصرية حيث رصد الفيلم معالم السياحة في بلاد النوبة وسط الأحداث المساويك للفيلم، الذي يتحدث عن مهندس شاب متزوج ولديه ابن عمره ستة سنوات، يعلم أنه مصاب بمرض سرطان الدم، فيرفض مصارحة أسرته الصغيرة ويذهب للعلاج بمفرده وهناك يقابل راقصة باليه جميلة وأنيقة وشهيرة تعاني من نفس المرض، يقع في حبها وتقع هى بـحبه كذلك رغم معرفتها بأنه متزوج، ويموت في نهاية الفيلم وتبقى حبيبته على وعده وتصبح صديقة لزوجته وابنه حتى الكبر.
 

الفيلم بطولة هاني سلامة ونيلي كريم ومنة شلبي وهشام سليم ورجاء الجداوي وعبدالرحمن أبو زهرة، تأليف محمد رفعت، إخراج خالد يوسف ، وهو من أجمل الافلام الذي قدمها خالد يوسف على مدار تاريخه السينمائي. 
 

23aab49bc1.jpg
فيلم أنت عمري

فيلم عسل إسود

 

يعد فيلم " عسل إسود " من أجمل الأفلام المصرية التي قدمت في السينما، لأنه يتحدث عن طبيعة الشعب المصري وكرم الضيافة وطقوسه المعتادة وطرق الاحتفال مثل ليالي رمضان وجمع العائلة  وعيد الفطر وعيد شم النسيم، حيث أبرز الفيلم معالم السياحة في مصر منها منطقة الأهرامات والجيزة ومراكب النيل.

تدور أحداث الفيلم حول شاب هاجر لأمريكا مع والديه وهو في العاشرة من عمره، وبعد 20 عامًا يعود رغبة في الاستقرار، ويواجه العديد من المفارقات الناتجة عن اختلاف الزمن والثقافات حيث يحمل جواز سفر أمريكي وهو ما يجعل الجميع يتعامل معه معاملة حسنة إلي أن يتعرض لحادث يفقد فيه الجواز فتتغير معاملة الجميع إلى النقيض.

الفيلم بطولة كل من أحمد حلمي،  إدوارد، إنعام سالوسة، إيمي سمير غانم، لطفي لبيب، يوسف داود، تأليف خالد دياب،وإخراج خالد مرعي.

abdf4c4de8.jpg

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.