الارشيف / فن / الفجر

تفاصيل.. ترميم الأفلام الكلاسيكية في الدورة المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي

  • 1/2
  • 2/2

أكد الفنان الكبير حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أن المهرجان سيهتم في المرحلة المقبلة بترميم الأفلام الكلاسيكية المصرية وإعادة تقديمها للجمهور.

وأشار الفنان حسين فهمي إلى أن الدورة الـ 44 المنتظر إقامتها في الفترة من يوم 13 إلى يوم 22 نوفمبر القادم، ستشهد ترميم فيلمين، الفيلم الأول هو فيلم "يوميات نائب في الأرياف"، وهو للمخرج توفيق صالح، والذي تم عرضه عام 1969، والفيلم الثاني هو فيلم "أغنية على الممر"،وهو للمخرج علي عبد الخالق، والذي تم عرضه عام 1972.

الفنان حسين فهمي وترميم الأفلام الكلاسيكية

كشف الفنان حسين فهمى عن خطة ترميم لبعض الأفلام المصرية، وذلك من خلال فيديو تم نشره عبر القناة الرسمية للمهرجان على "يوتيوب".

كما أوضح حسين تفاصيل ترميم الأفلام والسبب الذي دفعه للتحمس لهذه الخطوة، حيث قال إن السينما المصرية هي سينما عريقة ولها تاريخ كبير صنعه مخرجين وكُتاب وممثلين عظماء قدموا الكثيرا على مدار سنوات عملهم الفني. 

وقال الفنان حسين فهمى: "السينما المصرية سينما عريقة جدا ولها تاريخ محترم، وفى مخرجين وكتاب كبار جدا وفى أفلام مصرية عظيمة جدا، والمشاهد الحديث لم يرها ومنها أفلام أبيض وأسود".

وتابع حسين كلامه قائلا: "هناك أفلام تستحق الترميم ويهمنى المشاهد المهتم بالسينما يشاهدها، ومن أهم تلك الأفلام اللى تتعرض فيلم يوميات نائب فى الأرياف، والحقيقية جاتلى الفكرة أن يتم ترميم هذا الفيلم وبالفعل شغالين على ده". 

واضاف قائلا:" أن الكاميرات السينمائية التي استخدمت في السينما المصرية تؤكد عراقة الصناعة في مصر، وهو ما أوحى له بفكرة الترميم، إذ يوجد الكثير من كلاسكيات السينما المصرية التي لم تعرض للمشاهد الحديث ولا يوجد مجال آخر لعرضها إلا بترميمها وإعادة رونقها من جديد، لافتا إلى أن المهرجان سيبدأ بترميم فيلمي "يوميات نائب في الأرياف"، و"أغنية على الممر".

انهى الفنان حسين فهمى كلامه قائلا: "جاتلى فكرة أن إحنا نرمم فيلم أغنية على الممر، وكل عام هيكون فى فيلمين مصريين من الأفلام الأبيض والأسود نعيد ترميمها فى أفلام لمخرجين عظام زى صلاح أبو سيف، وحلمى حليم، لازم تاريخهم يكون موجود فى الذاكرة باستمرار".

رئيس مهرجان القاهرة وترميم الأفلام 

مهرجان القاهرة

أوضح رئيس مهرجان القاهرة، أن ترميم الفيلمين سيتم بالتعاون مع الدكتور خالد عبد الجليل، وهو مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما والمشرف على نشاط السينما بالشركة القابضة للصناعات الثقافية والسينمائية، التي ستقوم بدورها بتوفير كافة التسهيلات اللازمة لعملية الترميم.

والجدير بالذكر ان رئيس المهرجان لفت الأنتباه أنه يسعى لأن يكون ترميم الأفلام القيمة هو تقليدا سنويا يتم كل دورة جديدة، وذلك لتكون هذه الأعمال العظيمة في لذاكرة باستمرار. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا