فن / الفجر

تزوجت خمس مرات.. فايزة أحمد المطربة التي غنت لكافة أفراد الأسرة

أحد أهم فنانات الزمن الجميل تميزت بصوتها العذب، وتعتبر علامة مؤثرة في تاريخ الغناء العربي، لُقبت بـ "كروان الشرق وأيقونة الصوت الجميل" حيث تركت وراءها تاريخًا حافلًا من الأعمال الغنائية والسينمائية.

وفي السطور التالية نعرض أبرز المعلومات عن فايزة أحمد بمناسبة ذكرى وفاتها

ميلاد الفنانة فايزة وبداياتها الفنية 

ولدت الفنانة فايزة 5 ديسمبر عام 1930، لأب سوري عاشت بداية حياتها في دمشق، وقدمت في  الإذاعة السورية إلى لجنة لاختيار المطربين لكنها لم توفق في البداية.

وسافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها وتدربت على يد الملحن محمد النعامي ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات.

 وبعد ذلك سافرت من سوريا إلى العراق والتقت الموسيقار العراقي رضا علي الذي كتب كلمات وألحان مجموعة أغاني باللهجة العراقية لها، بعد ذلك سافرت من سوريا إلى مصر. وهناك تقدمت للإذاعة المصرية في القاهرة حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن.

ثم التقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي فقدمها بشكل يميزها عن غيرها من خلال عدة أغاني والتي أحدثت ضجة كبيرة، كما إنها تعاونت أيضًا مع كمال الطويل أغنيات عديدة، كما لحن لها الموسيقار محمود الشريف ومحمد عبد الوهاب، والتقى بها بليغ حمدي ولحن لها عدة أغاني.

أعمال فايزة أحمد السينمائية

اتجهت فايزة أحمد إلى السينما وشاركت في ستة أفلام وحققت نجاحًا كبيرًا في فيلم "أنا وبناتي" أمام الفنان الراحل صلاح ذو الفقار والفنان الراحل زكي رستم، وقدمت أيضًا تمر حنة، امسك حرامي، المليونير الفقير، ليلى بنت الشاطيء، عريس مراتي، منتهى الفرح.

رجال في حياة الفنانة فايزة أحمد 

مختار العابد الضابط السوري

تزوجت الفنانة الراحلة فايزة أحمد من الضابط السورى مختار العابد، وانجبت منه ابنتهما فريال، بعد قصة الحب التي جمعت بينهم اكتشفت أنه تزوج قبلها 10 نساء، فأصرت على الطلاق.

المونولوجيست عمر النعامي

تزوجت للمرة الثانية من المونولوجيست عمر النعامي، ولم يختلف كثيرا عن زوجها الأول، والتي اكتشفت أنه تزوجها من أجل أموالها.

العازف عبد الفتاح خير

وكانت الزيجة الثالثة لها من العازف عبدالفتاح خير، ولكن سرعان ما انفصلت عنه.

الضابط عادل عبد الرحمن

وللمرة الرابعة تزوجت الفنانة الراحلة من الضابط عادل عبد الرحمن، وإنفصالا بعد فترة قصيرة بسبب رغبته الشديدة في أن تعتزل فايزة أحمد الغناء والتمثيل.

الموسيقار المصري محمد سلطان

استمر الزواج بين فايزة أحمد والموسيقار المصري محمد سلطان 17 عام واسفر عن زواجهم والدين طارق وعمرو ولكن انتهت هذه الزيجة أيضًا بالطلاق.

أسباب الخلاف بين فايزة أحمد والعندليب عبد الحليم حافظ 

غنت الفنانة فايزة أحمد أغنية "أسمر ياسمراني" في فيلم "الوسادة الخالية" الذي قدم بطولته عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز وحققت الأغنية والفيلم نجاحًا فنيًا وجماهيريًا كبيرًا.

وقام العندليب بعد فترة بإعادة تسجيلها بصوته وطرحها بالأسواق مما أغضب فايزة التي ردت بطريقة عملية حيث قدمت في نفس العام أغنية "هاتوا لي وابور الحريقة" على نفس لحن أغنية العندليب "قولوله الحقيقة" من ألحان "كمال الطويل".

أدى ذلك إلى خلاف بينهم توصلت إلى القطيعة، وقيام العندليب برفض الغناء في حفلات مشتركة مع فايزة أحمد.

أغاني فايزة أحمد 

قدمت العديد من الأعمال الغنائية المتميزة أبرزها: "أحبه كثيرًا، أنا قلبي إليك ميال، فينك وفيني، ست الحبايب، يا غالي عليا، ياما القمر على الباب، بيت العز، خليكوا شاهدين" وغيرها من الأعمال المؤثرة في تاريخ الفن.

وفاة فايزة أحمد 

رحلت فايزة أحمد عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1983 عن عمر يناهز 49 سنة بعد صراع طويل مع سرطان الثدي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا