الارشيف / فن / الفجر

"الإسكندرية السينمائي" يكرم الممثلة المصرية الأمريكية نورا أرماني

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

 

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة تكريم الفنانة المصرية الأمريكية نورا أرماني في الدورة الـ٣٨  التي تقام في الفترة من 5 إلى 10 أكتوبر المقبل، والتي تحمل اسم النجم الكبير محمود حميدة.

 

34f36b71ab.jpg

 

 

نبذه عن أرماني 

نورا أرماني ممثلة ومخرجة ومعلقة صوتية وصانعة أفلام عالمية مصرية المولد، وتستقر وتعمل في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، كما درست المسرح وعلوم الأفلام وحصلت على العديد من الشهادات في مجال دراسة الفن مثل ماجستير المسرح والسينما من كلية هانتر 2008 وكذلك شهادة في علم الاجتماع من الجامعة الامريكية.

 

9ab06dfe1d.jpg

 

أفلام ومسرحيات أرماني

 

وقدمت العديد من الأفلام والمسرحيات في أوروبا وأمريكا مثل "أنا جيتمو" و"الكسالى " و"القائمة السوداء" وفي المسرح أخرجت مسرحيات عديدة مثل "إمرأة مهاجرة" كما مثلت العديد من المسرحيات مثل "مرسيدس" و"الإرهاب" و"ستة شخصيات يبحثون عن مؤلف".

 

 

جوائز أرماني 

 

وحصدت أرماني جائزة أحسن صانعة أفلام عن فيلمها القصير "إمرأة مهاجرة" من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، وأنتجت العديد من الأفلام التي عرضت في كان وروتردام ولوس أنجلوس وغيرها من العروض العالمية،  وهي المدير الفني  المؤسس لمهرجان الفيلم الاجتماعي في نيويورك منذ يناير 2013.

 

ddca066686.jpg


أمير أباظة يكشف عن عدد الأفلام المشاركة

وأضاف الامير أباظة، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن الافلام الكوميدية الرائعة من أصل 1400 فيلم ستكون نحو 250 فيلم، موضحا أن عملية الاختيار قد تشهد نسيان بعض الأفلام المميزة، وفي النهاية اختيار أفضل 100 فيلم كوميدي مسئولية من اختاروه.


أمير أباظة يكشف عن رأيه في أحنا بتوع الاتوبيس

وتابع: "الافلام الكوميدية المصرية تعرض كل يوم فى كل حته وعلى الشاشات، واحنا نكرم السينما المصرية والكوميدية المصرية المهدور حقها في المهرجانات من خلال هذا الاستفتاء"، مشيرا إلى أن وجود فيلم "احنا بتوع الاتوبيس" ضمن القائمة يدخل في إطار افلام الكوميديا السوداء.


فيلم "أحنا بتوع الاتوبيس"

إحنا بتوع الأتوبيس فيلم مصري إنتاج 1979، تدور أحداث الفيلم حول التعذيب الذي كان يحدث في مصر خلال الحقبة الناصرية، وهو عن قصة حقيقية في كتاب «حوار خلف الأسوار» للكاتب الصحفي جلال الدين الحمامصي من بطولة عادل إمام عبد المنعم مدبولي وسعيد عبد الغني وإسعاد يونس ويونس شلبي. 

 

تاريخ مهرجان الإسكندرية

مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، هو مهرجان سينمائي دولي سنوي، يعقد في مدينة الإسكندرية المصرية في شهر أغسطس من كل عام، جرى تدشينه للمرة الأولى في العام 1979 من قبل الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي رأسها وقت إنشائها عام 1973 الناقد كمال الملاخ.  

طارق الشناوي يوضح رأيه في اختيار الأفلام 

وأوضح الناقد طارق الشناوي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن المهرجان الذي شارك فيه هذا الاستفتاء دولي وليس محلي لاختيار 100 فيلم عربي فقط، قائلا: "شعرت بأن في شيء مش موافق عليه وأبديت عدم راحتي".

وأشار الناقد طارق الشناوي، إلى أن الخطأ البين في استفتاء اختيار أفضل 100 فيلم كوميدي سينمائي هو اختيار فوزية البرجوازية، متابعا: "هذا الفيلم تلفزيوني وليس سينمائي وكان فى استعجال والافلام اللي كسبت وفى اختيارات لم تكن موفقة بسبب عدم وضوح المعايير".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا