فن / الفجر

ورش فنية وحكى وأنشطة متنوعة بشمال سيناء

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

 

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة من خلال إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل بفرع ثقافة شمال سيناء برئاسة أشرف المشرحانى، مجموعة من الأنشطة الصيفية لقصر ثقافة العريش، التي تضمنت عمل ورش "قراءة، رسم حر، واكتشاف مواهب فى كافة المجالات الثقافية والفنية" كما تم بمرسم الفرع استكمال فعاليات ورش تعليم الفنون التشكيلية للأطفال الموهوبين والشباب بطريقة أكاديمية،كما استمرت ورش رسم مبادرة "اتحضر للأخضر" مبادرة السيد رئيس الجمهورية وورشة التصوير الزيتى للشباب تحت اشراف الفنانة إيناس سمير.

 

05e13584f5.jpg

 

ندوة ثقافية بعنوان "زواج الأطفال بين المشكلة والحل وختان الإناث ووعى المواطن"


واستكملت فعاليات الأنشطة بالقصر بتنفيذ ندوة ثقافية بعنوان "زواج الأطفال بين المشكلة والحل وختان الإناث ووعى المواطن" من خلال برنامج مشروع وعى بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر بشمال سيناء.

 

46ac4d585d.jpg

 

" الفرق مابين الموهبة والخبرة "


وعلي جانب آخر بقصر ثقافة بئر العبد تم تنفيذ حوار مفتوح للرواد بعنوان " الفرق مابين الموهبة والخبرة " تقديم إبراهيم سليمان تحت إشراف عبدالسميع نوفل.  كما أقيمت ورشة حكى عن "أسس التربية السليمة"  بمكتبة الكرامة، اشترك فى الحوار مع الرواد الزملاء عايدة صباح وهجرس سالم وسلامة أحمد وعبدالرحمن موسى تحت إشراف مدير المكتبة أحمد أبو السعود.

fc70a3483a.jpg

 

ندوة عن "تجارة الأعضاء البشرية"


كما أقيمت بالمكتبة العامة بالعريش ندوة عن "تجارة الأعضاء البشرية" قدمها الكاتب محمود طبل وأعدها عادل عروج تحت إشراف محمد الصياد مدير المكتبة.

 


 

f47f19b0e7.jpg

 


نبذة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة

 

الهيئة العامة لقصور الثقافة هي هيئة مصرية تهدف إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والفنون الشعبية والتشكيلية ونشاط الطفل وخدمات المكتبات في المحافظات.

 

 

إنشاء الهيئة العامة لقصور الثقافة


أنشئت الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر في بادئ الأمر تحت مسمي الجامعة الشعبية عام 1945، وتغير اسمها في سنة 1965 إلي جهاز الثقافة الجماهيرية. في عام 1989 صدر القرار رقم 63 لتتحول إلي هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة وتابعة لوزارة الثقافة.

 

d800e34eb3.jpg

 

الأهداف


تهدف الهيئة إلى المشاركة في رفع المستوى الثقافى وتوجيه الوعى القومى للجماهير في مجالات السينما والمسرح والموسيقى والفنون الشعبية والفنون التشكيلية وخدمات المكتبات في المحافظات من خلال بيوت وقصور الثقافة والمكتبات وذلك على النحو التالى:

في مجال الثقافة العامة: تنشيط الحركة الأدبية في المحافظات وإذكاء روح البحث والابتكار وتبنى الأفكار المستحدثة وتشجيع الدراسات الحرة.
في مجال المسرح: الاهتمام بنشر الثقافة المسرحية بين الجماهير والإشراف الفنى على النشاط المسرحى بالمحافظات.
في مجال الموسيقى: رفع مستوى التذوق بين الجماهير ورعاية المواهب بالمحافظات.
في مجال الفنون الشعبية والحرف البيئية: دراسة الفن الشعبي بمدلوله الواسع من أدب ومأثورات شعبية زخرفية وفنون صناعية شعبية وغناء ورقص وموسيقى في كل بيئة والإشراف الفنى على فرق الفنون الشعبية بالمحافظات.
في مجال الثقافة السينمائية: إعداد الدراسات العلمية والفنية عن السينما ونشر دليل سنوى وكتب ونشرات ومجلات عن الثقافة السينمائية وإقامة المهرجانات والمسابقات وأسابيع الأفلام والإشراف على نوادى السينما بالمحافظات وإنتاج الأفلام التسجيلية وأفلام الأطفال بهدف التثقيف الجماهيرى.
في مجال الفنون التشكيلية: تنشيط حركة الفنون التشكيلية بالمحافظات من خلال المراسم والمعارض والندوات واكتشاف ورعاية الموهوبين.
في مجال المكتبات: رفع مستوى خدمات المكتبات في مراكز الثقافة ومكتباتها الفرعية وذلك بتزويدها بالكتب وتيسير الإطلاع للجماهير.
في مجال المساعدات الثقافية: تقديم المساعدات للجمعيات الثقافية ماليًا وأدبيًا وفنيًا.
في مجال ثقافة القرية: إجراء البحوث الميدانية والمسح الثقافى والتجارب بهدف الوصول إلى أنسب صيغ الخدمات الثقافية التي يجب أن تقدم للقرية المصرية.
في مجال ثقافة الطفل: إجراء الدراسات والبحوث الميدانية حول احتياجات الطفل الثقافية والفنية..
في مجال ثقافة العمال: إجراء الدراسات والبحوث الفنية في مجالات الثقافة العمالية.
في مجال ثقافة المرأة: أتاحة فرص التنمية الثقافية والفنية للمرأة.
في مجال التدريب وتبادل الخبرات: الارتقاء بمستوى الأداء للعاملين بالهيئة وعقد دورات تدريبية وتأهيلية تخصصية في مجالات الثقافة الجماهيرية في الوطن العربى والعمل على تبادل الخبرات على المستوى المحلى والعربي.

 

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا