الارشيف / فن / اليوم السابع

نبيل بهجت: فن خيال الظل أقدم الأشكال المسرحية والنواة الأولى للمسرح العربى

 

ما هو شكل الدمى ومسرح خَيَال الظِّلّ ؟ وكيف تطور هذا الفن  في الخمسين عام الأخيرة ، وما هي أسماء بعض فناني خَيَال الظِّلّ ؟ ، ومن يمتلك الريادة في هذا الفن ؟ وغيرها من التساؤلات أجاب عنها الدكتور نبيل بهجت وهو أحد المتخصصين في هذا الفن من خلال كتابه "كتاب مسرح خيال الظل المصري من جعفرالراقص حتى الآن " ، الصادرعن الهيئة العامة المصرية للكتاب .

وقال الدكتور نبيل بهجت في تصريحات خاصة لليوم السابع أن فن خيال الظل أقدم الاشكال المسرحية، وقد شغل خيال الظل العديد من الباحثين والدارسين وحفلت المكتبة العربية بعدد من الدراسات التي حاولت التأصيل لهذا الفن بوصفه النواة الأولى للمسرح العربي، ومنها ما كتبه أحمد تيمور، وفؤاد حسين علي، وعبد الحميد يونس، وإبراهيم حمادة، وأحمد أبوزيد، وفاروق سعد وغيرهم.

وأضاف : أكد كثير من النُّقَّاد أن مسرح خَيَال الظِّلّ نموذج متكامل للمسرحية من حيث الشكل والمضمون، وإن كان التمثيل فيه من خلال وسيط، ولم ينقطع النص المسرحي لخَيَال الظِّلّ عن الأدب العربي، بل جاء متأثرًا بالفنون المختلفة ، وهو ما يدفعنا إلى اكتشاف الظواهر المسرحية العربية بعيدًا عن الآراء التي ترى أن المنتج الغربي للمسرح هو النموذج الذي يجب أن يُحتذى ويُقاس عليه  .

وأشار بهجت: المسرح العربي تأسس على أشكال متعددة من الفرجة مثلت نموذجا للمسرح منذ وقت مبكر وتداخلت تلك الأشكال في الحياة اليومية للجماهير وأصبحت جزءًا من مكوِّناتها وشفرتها الثقافية.

ودراستي الأخيرة تحاول تتبُّع نشأة وتطور مسرح خَيَال الظِّلّ المصري عبر العصور المختلفة وصولاً إلى آخر الفنانين الشعبين، وتتبع أسماء المخايلين الذين ذُكروا في المراجع المختلفة منذ بداية الفن حتى الأن، والوقوف على الأشكال المختلفة لمسارح خَيَال الظِّلّ، وكذلك للدُّمَى قديمًا وحديثًا، كما تتناول الدِّراسة موضوعات البابات المختلفة وتأمل الفلسفة والاستراتيجيات المختلفة لخيال الظل والنظر في المؤثرات والوقوف على الفنون التي تداخلت لتشكيل المفردات المختلفة للفن؟ ودراسة بنية البابات والبحث في تطور التقنيات ورصدها 

الدكتور نبيل بهجت هو أحد المتخصصين في هذا الفن قدم لمسرح الظل ما يزيد على ثلاثين عمل قدموا في عدد كبير من الدول وأقام  عدد من معارض دمى خيال الظل في باريس ونيويورك واسطنبول والكويت وغيرها ويسعى منذ وقت لإعادة إحياء هذا الفن ضمن مبادرته في إحياء فن الأراجوز وخيال الظل للحياة الثقافية والفنية .

 

 

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا