الارشيف / فن / اليوم السابع

أسطورة الشطرنج جابرينداشفيلي تنجح في مقاضاة نتفليكس بسبب Queen’s Gambit

حصلت أسطورة الشطرنج الجورجية نونا جابرينداشفيلي، على حكم جديد في قضيتها الشهيرة التي رفعتها منذ عدة أشهر ضد المنصة الأمريكية نتفليكس، بسبب مسلسلها الشهير Queen’s Gambit لتتهم القائمين على المسلسل بالتحيز ضد المرأة واظهارها في المسلسل بأنها لم تلاعب ذكور خلال مسيرتها الطويلة في اللعبة.

ووفقاً لتقرير جديد نشرته صحيفة، فاريتي، فإن الجورجية نونا جابرينداشفيلي، التي برزت كلاعبة شطرنج في الاتحاد السوفيتي في الستينيات، حصلت يوم الخميس الماضي، على حكم جديد، حيث عارضت قاضية المقاطعة الأمريكية فيرجينيا أ.فيليبس، ووجدت أن جابرينداشفيلي قدمت حجة معقولة بأنها تعرضت للتشهير، كما أكدت فيليبس أن الأعمال الأدبية ليست محصنة ضد دعاوى التشهير إذا كانت تحط من قدر الأشخاص الحقيقيين.

وفى تقرير سابق نشرته الـBBC، فإن النجمة الجورجية التى تبلغ من العمر 80 عاماً، اتهمت المنصة الأمريكية بالتشهير بعدما سردت فى مسلسلها أنها لم تلعب مطلقاً مع الرجال، حيث واجهت ما لا يقل عن 59 لاعبا منهم 28 لاعبا فى مباراة واحدة تغلبت عليهم جميعاً.

ونقلت الصحيفة تفاصيل الدعوي القضائية التي رفعتها أسطورة الشطرنج، وقالت "بحلول عام 1968 كانت جابرينداشفيلى تنافس 59 لاعبا من الذكور، بما فيهم 10 من كبار الأساتذة، وهو عكس ما سرده المسلسل الذى نقل وقائع غير حقيقة لنسب الفضل لشخصية بيث هارمون، وتسعي جابرينداشفيلى فى الحصول على تعويض من قبل الشركة الأمريكية قدره 5 ملايين دولار، وتقديمهم اعتذار للمعلومة الخاطئة بأنها لم تلاعب رجال فى حياتها.

جابرينداشفيلى، هى أسطورة شطرنج، ولدت عام 1941 في بلدة زوغيدى الجورجية، وبدأت لعب الشطرنج في سن الـ 13 من عمرها، وأصبحت بطلة العالم في الشطرنج في سن العشرين، وكانت أول امرأة تحصل على لقب "أستاذ شطرنج".

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا