الارشيف / فن / اليوم السابع

وقف واعتذار ثم عودة.. تاريخ أزمات عمر كمال بعد تصريح "تمور وحليب"

أصدرت نقابة المهن الموسيقية والنقيب الفنان هانى شاكر قرارا بإحالة عمر كمال إلى التحقيق بعد واقعة تغيير كلمات أغنيته من "خمور وحشيش" إلى "تمور وحليب"، خلال إحدى حفلاته فى إحدى الدول العربية، مبررا ذلك بأنه يقف على أرض طاهرة، رغم أن الفنان هانى شاكر طلب منه تغيير الكلمات من قبل.

 

وقدم مطرب المهرجانات عمر كمال، خلال حفل غنائى بإحدى الدول العربية، فيديو يظهر خلاله على المسرح وهو يغنى مهرجان "بنت الجيران" والذى حرص أثناء غنائه على تغيير كوبليه "خمور وحشيش" إلى كوبليه "تموروحليب.

 

وجاء فى بيان النقابة: مصر وطن مُقدس ومُصان.. عرفت التوحيد قبل الأديان.. واستأمن الأنبياء على أرضها فكانت لهم ملاذا وأمانا.. وأنارت للعالم مصابيح العلوم والفنون فاستنار.. حتى جاء بعض أبنائها الذين عاقوها  فحاولوا إهانتها فى كلامهم بقصد أو بغير قصد، لكن مصر لا تُهان".

 

وأضافت النقابة فى بيانها: "فى آخر حفلات المطرب عمركمال حينما سُئل عن سبب استبدال كلمتى خمور وحشيش بتمور وحليب فى أغنيته الشهيرة فقال: أنا واقف علي أرض طاهرة.. علما بأن الفنان هانى شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها على القيم والأخلاق وأنها تترسخ فى وجدان النشء".

 

وتابع البيان: "يستنهض الفنان هانى شاكر ونقابة المهن الموسيقية كل المصريين والقوى المدنية والشعبية والرقابية والتشريعية بمواجهة كل من يحاولون النيل من قداسة الوطن والعبث فى مقومات وجود الفضيلة والأخلاق كل فى موقعه والتصدى لكل ما هو مسف وردىء على الساحة الفنية وخطورته على مستقبل أجيال قادمة لها كل الحق فى فن نظيف".

 

واختتم البيان: "وعليه فقد تمت إحالة المطرب عمر كمال إلى التحقيق بنقابة المهن الموسيقية للتحقيق فيما صرح به من كلمات تسىء إلى مصر وصدور القرار المناسب فور الانتهاء من التحقيق".

 

لم تكن تلك المرة الأولى التي تتسبب أغنية "بنت الجيران" فى وقف عمر كمال عن الغناء، فقد أصدرت نقابة المهن الموسيقية قرارا بوقف كمال برفقة زميله حسن شاكوش عقب حفل عيد الحب من العام الماضى والذى أقيم باستاد القاهرة وأطل شاكوش رفقة زميله عمر كمال، وقدما الأغنية التي شهدت وجود كلمتى "خمور وحشيش" .

 

وأعلن بعدها نقيب الموسيقيين هاني شاكر قراره النهائي بحظر التعامل مع ما يعرف بمطربي المهرجانات، مشددا على أن الكيان الذي سيتعامل مع هذه الفئة بالمخالفة لقرار النقابة سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضده، بما في ذلك إصدار قرار بعدم التعامل مع المنشأة المخالفة للقرار.

 

وقدم حسن شاكوش وعمر كمال بعدها الاعتذار إلى الشعب المصرى عن لفظ "خمور وحشيش" المذكور في المهرجان، وقال عمر: أود أن أتقدم بالاعتذار لـ 100 مليون مصري سمعونا وحبوا المهرجانات التي نقدمها، فنحن تمت دعوتنا ولبينا النداء على الفور حبا في كل من جاء لسماع المهرجان.

 

وأردف الثنائي الشهير: كانت هناك "فلاشة" تحمل النسختين من المهرجان، الأولى التي يظهر فيها لفظ خمور وحشيش، والثانية تم حذف الكلمتين منها، ولكن للأسف تم تشغيل النسخة القديمة من الأغنية، عن طريق الخطأ، على الرغم من أن "الفلاشة" كانت تحمل النسختين، ولكن حدث خطأ ما.

 

وقال حسن شاكوش: فوجئت أن الاستاد أن المسئول عن الصوت قام بتشغيل النسخة القديمة، على الرغم من استبدالنا للأغنية وطرح نسخة جديدة، بعد وعدنا لنقيب الموسيقيين الفنان هاني شاكر، بتغيير كوبليه "خمور وحشيش" لكي يسمع الشعب المصري كلمات طيبة لا يوجد بها أي شيء خارج، ولكن الأمر كله محض خطأ غير مقصود.

 

وحظرت النقابة التعامل معهم، ثم طالبتهم بعد ذلك بحذف الكلمات الخارجة واستبدالها بأخرى، وهو ما حدث ليعود الثنائى للغناء من جديد، بعد تقديم اعتذارهما.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا