الارشيف / سياسة / اليوم السابع

تعرف على المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى فى الكنيسة

يعتبر المركز الثقافي الأرثوذكسى إحدى أهم المؤسسات التعليمية في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حيث تم تأسيسه فى عام 2008 للحفاظ على التراث القبطى الثمين مما له من دور حيوى فى تاريخ مصر ونشر التعاليم المسيحية على مستوى الأمم, وليحث الأجيال الجديدة على التمسك بهويتهم بوعي وإدراك.

ويأتي ذلك لأن تعزيز التبادل العلمي والثقافي والتعاون الدولي بين الأفراد يهيء مناخ للطلاب والباحثين ويشجعهم على مد جسور التفاهم بين الكنيسة والأمة المصرية والمجتمع الدولى من حولها . كما يوفر المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي المؤازرة للفقراء، المرضى، المعاقين ومن لهم احتياجات مختلفة. وإيمانا بأهمية التعليم العملي الذي يعد عنصرا اساسياً للتقدم والازدهار فقد تم تجهيز مراكز تعليم وتدريب للشباب والطلبة. يشتمل المركز على قناة مي سات الفضائية MEsat (قناة مارمرقس الفضائية المصرية) التى تبث في مصر وعلى مستوى العالم، وأكاديمية سى أو سى سى COCC، أكاديمية ماب، مكتب إنتاج فني وإعلامي، ستوديو مي للصوت، برنامج أتحبنى، ومكتبة مارمرقس العامة كما يحتوى المركز ايضاً على قاعة مؤتمرات مزودة بأحدث الأجهزة السمعية والبصرية والترجمة الفورية. كما يضم المركز المتحف البطريركى والبانوراما القبطية، مزار الشهداء المعاصرين.

أهداف المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي

ويهدف المركز إلى الحفاظ على التراث القبطي الغني بتاريخه وثقافته ونشره حتى يتمكن العلماء والباحثين من الاستفادة منه في مصر وجميع أنحاء العالم من خلال اتاحة مصادر الأبحاث أمام الباحثين في كل فروع المعرفة القبطية مثل الفن القبطي والعمارة واللغة والأدب والتاريخ الكنسي وأقوال الآباء والدراسات المسكونية.

وحث الأجيال الجديدة على غرز الشعور بالهوية والوعي المرتكز على المعتقدات والثقافة القبطية.

وكشف قيمة الأديرة القديمة لتاريخ مصر والتقليد المسيحي في جميع أنحاء العالم، حيث أن الرهبنة المصرية هي أصل الرهبنة الغربية والشرقية.

ودعم الحركة المسكونية بما يتفق مع عراقة تقاليد وثقافة التاريخ القبطى.

تقديم الخدمات الإنسانية.

التعريف بأهمية تراث مصر القبطي عبر التاريخ.

منارة شاملة ومهمة للباحثين والمهتمين فى كل فروع المعرفة العامة والثقافات.

نواة لانفتاح الكنيسة على الحضارات وإتاحة مصادر الأبحاث أمام الباحثين في كل فروع المعرفة.

توضيح تاريخ الرهبنة المصرية و دورها في جميع أنحاء العالم.

اكتشاف وتكوين وتنمية وبناء الكوادر البشرية.

تقديم مختلف الخدمات التعليمية بما يتناسب مع أهداف المركز.

رسالة المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى

يعمل المركز على تهيئة مناخًا مناسبًا للتعليم وتعزيز العملية التعليمية، والتبادل الثقافي، والحفاظ على التراث التاريخي الفريد، كما يحث الشباب على تنمية الشعور بالهوية المصرية، وإعلاء القيم الأخلاقية والمبادئ والمثل العليا اللازمة لاستقرار بلادنا ونموها، وإيجاد قناة تواصل شفافة بين الكنيسة والمجتمعات المحيطة بها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا