الارشيف / سياسة / اليوم السابع

تفاصيل تقرير برلمانى للشيوخ بالموافقة على إنشاء كوبرى على النيل بمغاغة

يناقش مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة يوم الاثنين المقبل، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، تقرير لجنة الإسكان والنقل والإدارة المحلية عن اقتراح برغبة مقدم من النائب زين الإطناوی، بشأن إنشاء كوبري على النيل بمغاغة شرق النيل للربط بمدينة العدوة غرب النيل.

وأشار النائب مقدم الاقتراح أن مركز مراغه هو الظهير الصحراوى الشرقى لمركز العدوة والعكس صحيح.

مضيفا: يبلغ عدد سكان مرکزی مغاغة والعدوة مليون ومائة ألف نسمة إنشاء الكوبرى من شأنه خدمة مركزی مغاغة والعدوة على الأخص، وباقى مراكز المحافظة في العموم.

واشار النائب الي إنشاء الكوبرى يحقق عدد من الأهداف منها المساهمة في إنجاح المشروع الرئاسي لإستزراع 92 ألف فدان شرق النيل بمركز مغاغة، وخلق تنمية شاملة لمحافظة المنيا بشكل عام ومرکزی مغاغة والعدوة بشكل خاص، بالإضافة إلى إنشاء منطقة صناعية لمركز مغاغه شرق النيل مما يتيح زيادة فرص العمل وتسهيل حركة التجارة مع دفع عجلة التنمية الاقتصادية بالمركزين، وكذلك المساهمة في نقل الورش الصناعية داخل مدينة مغاغه إلى مناطق أخرى بقرى الظهير الصحراوي شرق النيل الحد من حوادث اللنشات والعوامات.

وأكد تقرير اللجنة أن الدولة انتهجت مؤخرا إنشاء محاور عرضية على النيل كل 25 كم لسهولة الحركة بين شرق النيل وغربه، وأن المسافة بين مغاغة وأقرب كوبرى على النيل في اتجاه الجنوب (كوبرى بني مزار) 21 کم ز المسافة بين مغاغه وأقرب كوبرى على النيل في اتجاه الشمال (كوبرى الفشن) 20 کم.

والمسافة بين العدوة وأقرب كوبرى على النيل في اتجاه الجنوب 29 كم والمسافة بين العدوة وأقرب كوبرى على النيل في اتجاه الشمال 31 کم.

وذكرت اللجنة أن الكوبرى محل الاقتراح برغبة مخطط إنشاءه ضمن المخطط الاستراتيجي لوزارة النقل ومدرج في موازنة العام المالى 2023/2022 حال توافر الاعتمادات المالية.

واكدت اللجنة موافقتها على الإقتراح برغبة المقدم من بانشاء كوبرى على النيل بمغاغة خاصة وأنه مستوفي لشروط الإنشاء التي تتماشى مع سياسة الدولة المتعارف عليها في إنشاء المحاور العرضية على النيل.

وأوصت بإحالة الإقتراح مشمولا برأى اللجنة إلى رئاسة مجلس الوزراء لاتخاذ ما تراه لازما بشأن تنفيذه.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا