الارشيف / سياسة / اليوم السابع

وزيرة التخطيط للنواب: الدولة تقدم الدعم اللازم للصناعة وتقوم بإصلاحات هيكلية

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الدولة تتخذ العديد من الإجراءات لدعم وتشجيع الصناعة المصرية والنهوض بها، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب معتز محمود، بحضور وزيرة التخطيط، لمناقشة خطة الـ100 إجراء التي وضعتها الحكومة لتحفيز قطاع الصناعة وتنمية صادراته.

 

وأكدت الوزيرة أن المرحلة الماضية الدولة كانت تثبت أقدامها ثم بدأت بالصناعة والاستثمار، كما تم عمل بنية تحتية بكل القطاعات، موضحة أن الدولة عملت الكثير من أجل انتعاش الصناعة.

 

وأشارت وزيرة التخطيط أن المجموعة الاقتصادية بها تناسق وتكامل، مشيرة إلى أن اختلاف الرؤى في بعض الملفات أمر صحي، قائلة: نعمل على تعزيز قدرة الاقتصاد المصرى إنتاجيا وأكثر المصادر من تحويلات المصريين بالخارج والسياحة.

 

وأضافت الوزيرة أن هناك ميزة كبيرة فى مصر أن اقتصادنا متنوع من صناعة لزراعة لاتصالات وتكنولوجيا فهم أساس الاقتصاد القوى. 

 

وشددت الوزيرة علي أنه تم وضع خطة للإصلاحات الهيكلية، ونعمل حاليا علي قاعدة بيانات متكاملة لكل مدخلات الإنتاج مع وزارة الصناعة، كما تم تشكيل لجنة للنظر في حوكمة أصول استغلال الدولة لأن هناك أراضى غير مستغلة، قائلة: القفزة الاقتصادية تأتي من الصناعات الكبري لذلك ندعمها.

 

كما أشادت وزيرة التخطيط بملف النسيج الذي يتناول المشكلات والحلول، مضيفة أن هذه الدراسة ستساعد كثيرا.

 

من جانبه، قال المهندس معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن هناك اهتمام من الحكومة بالقطاع الصناعي خلال الفترة القادمة، موضحا أنه تم تقسيم أعضاء اللجنة إلى فريق عمل كل نائب مسئول عن ملف وقطاع بتقديم دراسة عن مشاكله والحلول المقترحة .

 

وقام معتز محمود بتسليم ملف عن أزمة قطاع النسيج وحلوله إلي وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد.

 

وأضاف أن لدينا مشكلة أساسية وهي عدم وجود خريطة صناعية أمام اللجنة، مشيرا إلى أن اللجنة طالبت وزيرة الصناعة ورئيس هيئة التنمية الصناعية بالخريطة وحتى الآن لم تصل للجنة .

 

وتابع معتز محمود: نواب لجنة الصناعة طالبوا بإلغاء الضريبة العقارية وتوصلنا إلى اتفاق بعمل دراسة عن عدد من المصانع بحيث يتم دفعها عن القيمة الدفترية، ونؤكد أنه لا ضرر ولا ضرار.

 

وشدد رئيس اللجنة، علي أنه من خلال التنسيق والتخطيط بين المجموعة الاقتصادية ستكون مصر 2030 من أكبر الدول صناعيا، طالبا بأن تعزف المجموعة  الاقتصادية نغمة واحدة بحيث يكون شعارها تطوير الصناعة، قائلا: نأمل بالتعاون وفض الاشتباك بين الوزرات.

 

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا