الارشيف / منوعات / دار الهلال

دعاء اليوم الأول من رمضان

يعد الدعاء من أعظم العبادات خلال شهر رمضان المبارك، ففيه الكثير من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء ومن أبرزها وقت السحر وهو الثلث الأخير من الليل وخاصة قبيل الفجر وكذلك في الساعة الأولى بعد الفجر وحتى شروق الشمس، وكذلك في وقت الإفطار حيث أن للصائم وقت فطره دعوة لا ترد.

دعاء اليوم الأول من رمضان
ونص دعاء اليوم الأول من رمضان هو: "اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ".

 

وأكدت دار الإفتاء أنه يستحبُّ الدعاء عند الفطر، والدعاء مستجاب في هذا الوقت؛ فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ» أخرجه ابن ماجه في "سننه". 

واستشهدت الإفتاء بأنه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ» أخرجه أبو داود في "سننه".
وقالت إن الدعاء وقت الإفطار مستحبٌّ ومستجاب بإذن الله.

دعاء دخول شهر رمضان
وقد أكدت دار الإفتاء أنه من الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا رأى هلال شهر رمضان، قال: اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ رواه الترمذي في سننه.
وأوضحت أنه ورد أيضا دعاء دخول شهر رمضان، ما رواه الدارمي، بلفظ مختلف وهو: «اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة دار الهلال ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من دار الهلال ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا