أخبار عاجلة
لطفي بديل الشناوي في مباراة القمة -

احذروا اليوم كذبة أبريل.. تعرف على أصل الحدث وأشهر مقالبه

احذروا اليوم كذبة أبريل.. تعرف على أصل الحدث وأشهر مقالبه
احذروا اليوم كذبة أبريل.. تعرف على أصل الحدث وأشهر مقالبه
اليوم 1 أبريل.. ارتبط هذا اليوم بما يُسمّى بـ"كذبة أبريل" حيث يبدع البعض في تنفيذ المقالب، ويشارك فيها أفراد ومؤسسات وتستغله بعض الشركات للترويج لمنتجاتها.

الاحتفال بـ"كذبة أبريل" هو طقس سنوي يضفي البهجة والمرح على قلوب البعض، بينما ينزعج منه البعض الآخر، لكنه في النهاية عادة تمارس على نطاق واسع بطرق مختلفة.

Image1_4202118223248142961.jpg

أصل الاحتفال بكذبة أبريل غير معروف على وجه الدقة، لكن روايات ترجح أن أصله فرنسي ويعود إلى القرن الـ16 وتحديداً عام 1564 حين صدر قرار بتغيير بداية السنة من الأول من أبريل إلى الأول من يناير، لاعتماد التقويم الجريجوري بدلا عن اليوناني.

Image1_42021182219637059871.jpg

وفي عام 1508، أشار الشاعر الفرنسي "إيلوي دامرفال" Eloy d'Amerval إلى كذبة أبريل Poisson d'avril وأسماها حرفيا "سمكة أبريل"، وربما كانت هذه أول إشارة إلى الاحتفال في فرنسا.

ويرجح آخرون أن الأول من أبريل أصبح مناسبة للحيل والخدع الطريفة بعد أن أدرجه جوفري شانسر في حكايات كانتربري كاليوم الـ32 من مارس، ليشار للأول من أبريل بعدها بـ"الكذبة".

ويشير موقع "History" إلى أوجه التشابه الكثيرة بين الاحتفال بكذبة أبريل واحتفال "هولي" الهندي الذي يبدأ أواخر مارس، ويحتفي بقدوم الربيع، حيث يتراشق المحتفلون بألوان ومسحوقات مشرقة، إضافة لمهرجان هلاريا الذي اعتاد الرومانيون القدماء الاحتفال به نهاية شهر مارس، متألقين بأزياء تنكرية في هذا اليوم.

أصل يوم كذبة أبريل

ويذهب البعض إلى أبعد من ذلك فيربطون كذبة أبريل بالاعتدال الربيعي، حين تخدع الطبيعة الناس بتغيرات فجائية وغير متوقعة في الطقس.

وفي هولندا، غالبًا ما يُعزى أصل يوم كذبة أبريل إلى النصر الهولندي على الدوق الإسباني ألفاريز دي توليدو في الأول من أبريل عام 1572.

أما المؤلف وعالم الآثار الإنجليزي جون أوبري فقد أشار إلى الاحتفال بـ"يوم الحمقى المقدس" في الأول من أبريل عام 1698، حيث تعرض العديد من الأشخاص للخداع بدعوتهم للذهاب إلى برج لندن لمشاهدة "غسيل الأسود".

أشهر مقالب كذبة أبريل

ظهرت في هذا اليوم مقالب متقنة على محطات الإذاعة والتلفزيون والصحف والمواقع الإلكترونية وشاركت فيها شركات كبيرة، ومن أشهر المقالب العالمية:

- عام 1719، أشعل قيصر روسيا بطرس الأكبر النار في قبة مرتفعة بعدما طلاها بالزفت والشمع، فظن الناس أن مدينتهم تحترق وهربوا خائفين.

- أما في رومانيا، التي تقدس الاحتفال بـ"كذبة أبريل"، فيشار تاريخيا إلى أن في إحدى السنوات نفذ المقلب داخل أحد متاحف العاصمة، حيث أعلن عن زيارة الملك له، فسبقه رسام مشهور ورسم على أرضية إحدى قاعاته ورقة مالية أثرية من فئة كبيرة، فلما رآها ملك رومانيا أمر أحد حراسة بالتقاطها، فأومأ الحارس على الأرض يحاول التقاط الورقة المالية الأثرية ولكن اكتشف أنها خدعة.

- في عام 1946، صدرت تحذيرات من تسونامي سيتبع زلزال جزيرة ألوشيان الذي أودى بحياة 165 شخصًا في هاواي وألاسكا وكان كذبة أبريل.

- في عام 1976 أعلن الفيزيائي باتريك مور عبر إذاعة "بي بي سي" أن البشر سيشعرون عند الساعة 9:47 صباحاً بتأثير جاذبية مزدوج من كوكبي زحل وبلوتو وسوف تضعف الجاذبية على الأرض، فإذا قفزنا في الهواء سنطفو، ووقع كثيرون ضحية هذه الخدعة.

- في عام 1957، بثت هيئة الإذاعة البريطانية فيلمًا باسم "حصاد الإسباجيتي السويسري" يُظهر مزارعين سويسريين يختارون السباجيتي المزروعة حديثًا، وبعد تلقيها طلبات عديدة لشراء المكرونة أعلنت أنها خدعة أبريل.

- في عام 1988، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية أن ساعة "بينج بن" الشهيرة سوف تدخل العالم الرقمي، وأول من سيتصل من المستمعين سيحصل على عقارب الساعة التي سيتم الاستغناء عنها، واتضح فيما بعد أنها "كذبة أبريل".

- أما في الولايات المتحدة، فشهدت حديقة بوسطن العامة تحذيرا شديد اللهجة من تصوير المنحوتات خوفا من أن يؤدي الضوء المنبعث إلى "تآكل المنحوتات"، واتضح فيما بعد أنها "كذبة أبريل".

- في عام 2004 شاركت شركة "جوجل" العالمية في يوم "كذبة أبريل" بالإعلان عن تدشين Gmail للجمهور.

- 1 أبريل 2005 سربت أنباء عن وفاة الممثل الكوميدي ميتش هيدبرج في 29 مارس، واتضح أنها "كذبة أبريل".

- عام 2008 زعمت شبكة "بي بي سي" أن باحثين اكتشفوا سلالة من طيور البطريق قابلة للطيران، وبثت مقطع فيديو جعل كثيرين يصدقون الكذبة وحظي المقطع وقتها بنحو 6 ملايين مشاهدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مواعيد مباريات دوري أبطال أوروبا اليوم الثلاثاء 13-4-2021
التالى مسلسل "ضد الكسر".. مواعيد عرض الحلقة الأولى وتردد القناة الناقلة