الارشيف / منوعات / الفجر

"رؤية الله تعالى وفرض الصلاة".. رحلة النبي محمد في ليلة الإسراء والمعراج

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أعلنت دار الإفتاء المصرية، عن موعد ليلة الإسراء والمعراج، والتي تبدأ من مغرب يوم الجمعة المقبلة الموافق 17 من شهر فبراير الجاري و26 من شهر رجب، وتستمر حتى فجر يوم السبت الموافق 18 من شهر فبراير و27 من شهر رجب للعام الهجري 1444.

الإسراء والمعراج بالتفصيل

وتعتبر ليلة الإسراء والمعراج، هي الليلة التي غسل الله فيه أحزان الحبيب صلى الله عليه وسلم، وكانت بمثابة تكريم النبي ومواساة له على فقدان زوجته السيدة خديجة بنت خويلد، ووفاة عمه أبو طالب.

09f75a466a.jpg
أدعية ليلة الإسراء والمعراج

ما الذي حدث في رحلة الإسراء والمعراج

أنزل الله تعالى سيدنا جبريل إلى الحبيب محمد، وأخذه برفقته وذهبوا من المسجد الحرام إلى بيت المقدس، وفي هذه الرحلة التقى الرسول مع الأنبياء وكان إمامًا لهم في الصلاة.

أنبياء التقي بهم النبي في المعراج

وعرج من بعده محمد صلى الله عليه من بيت المقدس إلى السموات السبع، وفي كل سماء كان يدخلها النبي كان يلقى ترحيب من ملائكة الله تعالى، وفي السماء الدنيا قابل محمد سيدنا آدم "أبو البشر"، وتبادل معاها التحية، وفي السماء الثانية، تقابل الحبيب مع سيدنا عيسى ويحيى عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم، وفي السماء الثالثة، التقى الحبيب مع سيدنا يوسف عليه السلام.

من لقي الرسول في السماء الرابعة في الإسراء والمعراج؟

و التقي في السماء الرابعة مع سيدنا إدريس عليه السلام، وفي السماء الخامسة التقي مع سيدنا هارون عليه السلام، والتقى في السماء السادسة من سيدنا موسى "كليم الله"، وفي السماء السابعة النقي مع خليل الرحمن وأبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام.

أين فرضت الصلاة؟ ومتى؟

فرضت في ليلة الإسراء والمعراج الصلاة على المسلمين، وكانت في البداية خمسين فرض، فظل الحبيب يسأل ربه ويناجيه من أجل تخفيف الصلاة على أمته حتى أصبحت خمسة فروض فقط.

ومن الأحاديث التي تؤكد ما حدث، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «فرضت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به خمسين صلاة ثم نقصت حتى جُعِلَت خمسًا ثم نودي يا محمد إنه لا يبدل القول لدي وأن لك بهذه الخمس خمسين» (رواه البخاري ومسلم).

ما هي سدرة المنتهى؟ وأين تقع؟

وصعد الحبيب في ليلة الإسراء والمعراج إلى سدرة المنتهى، وهي تعتبر شجرة عظيمة الحجم والقدر تجري من تحتها الأنهار توجد في أعلى جزء في السماء.

2385a6116c.jpg
ليلة الإسراء والمعراج

من هو النبي الذي رأى وجه الله؟

والتقي مع بعدها محمد مع الله تعالى، وشاهد الحبيب في هذه الرحلة نهر الكوثر وشجرة الزقوم وخازن النار، والمسيح الدجال.

ما الذي حدث في رحلة الإسراء والمعراج

رواء الحبيب قومه بما حدث معا، فلم يصدقه أحد من أهل مكة سوء أبو بكر، وطلب القوم من النبي محمد أن يصف بيت المقدس، فوهبه الله تعالى نور ليصف كل شئ فيه بصدقة بالغة.

من أول من صدق الرسول في حادثة الإسراء والمعراج؟

جاء أحدهم لأبي بكر يخبره قائلا: ياأبا بكر هل علمت أن صاحبك يدّعي أنه ذهب إلى بيت المقدس، ورجع في الليلة نفسها، قال: إن كان قال ذلك، فهو صادق، ومن هنا سمّي بأبي بكر الصديق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا