الارشيف / منوعات / الفجر

كل ما تريد معرفته عن ليلة الإسراء والمعراج

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

تنتظر الأمة الإسلامية في كل عام، تحديدا في شهر رجب المبارك، ليلة الإسراء والمعراج، الذي تعتبر من أحد الليالي الهامة في السنة والتي حدثت فيه أكبر معجزة للرسول صلى الله عليه وسلم فهي الليلة التي غسلت فيها أحزان الحبيب محمد، فقد حلت هذه الليلة بعد عام الحزن، هذا العام الذي فقد فيه رسول الله زوجته خديجة رضي الله عنه، وعمه أبو طالب الذي كان يتصدى لأذى قريش ضد الرسول.

متي يوم الإسراء والمعراج 2023؟

تحل ليلة الإسراء  لعام 2023 في يوم السبت المقبل الموافق 27 من شهر رجب الجاري، وتبدأ منذ مغرب يوم الجمعة الموافق 26 من شهر رجب وتستمر حتى فجر يوم السبت للعام الهجري 1444.

1aaa703a2c.jpg
موعد ليلة الإسراء والمعراج

معنى ليلة الإسراء والمعراج…الإسراء والمعراج في القرآن

يبحث الكثير عن معنى ليلة الإسراء والمعراج، والإسراء أخذ من المصدر أسري، وهو بمعنى السير في الليل، والليل هنا هو وقت خروج الرسول من البيت الحرام إلى بيت المقدس، ويشمل الإسراء عودة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة في نفس الليلة.

ما هو الدليل على الإسراء؟

الدليل من سورة الإسراء بقول الله تعالى: "سبْحان الّذي أَسْرَى بعبدِه لَيْلًا مِن المسجِدِ الحرامِ إلى المسجِدِ الحرامِ إلى المسجِدِ الأقصَى الذي باركْنَا حولَهُ لِنُرِيَهُ من آياتِنا إنّهُ هُوَ السّميعُ البصير."

5da5e15902.jpg
سورة الإسراء 

ما هو الدليل على المعراج؟

أم المعراج فيعني صعود الرسول إلى السماء، وتعتبر هذه الراحلة التي أعقبت الإسراء، فيطلق على الإسراء الرحلة الأرضية ام المعراج الرحلة السماوية.

الدليل على رحلة المعراج من القرآن الكريم في سورة النجم{مَا كَذَبَ الْفُؤادُ مَا رَأى (١١) أَفَتُمارُونَهُ عَلى مَا يَرى (١٢) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى (١٣) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى (١٤) عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى (١٥) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشى (١٦) مَا زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى (١٧) لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى}.


ما هي قصة الإسراء والمعراج كاملة؟

تؤمن الأمة الإسلامية بما حدث في ليلة الإسراء والمعراج مع النبي صلى الله عليه وسلم، فقد أسري الله تعالى بالنبي محمد ومعاها جبريل في الليل من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى بيت المقدس في فلسطين، وذلك على دابة تعرب ب "البراق"، وصعد الحبيب إلى سدرة المنتهي ويعتبر هذا المكان أعلي مكان يمكن أن يصل إليه الرسول في السماوات السبعة.

الأنبياء الذي التقي بهم الرسول في رحلة الإسراء والمعراج؟

وراء النبي في ليلة الإسراء والمعراج جميع الأنبياء، ومنهم موسى وعيسى وإبراهيم، آدم، يوسف، إدريس، يحيي، هارون، فكان أممهم الحبيب في صلاة اجتمع فيه أنبياء الله.

من أول من صدق الرسول في رحلة الإسراء والمعراج؟

وعندما فاق النبي في الصباح أخبر القبيلة ما حدث معاها، ولكن لم تصدق قبيلة قريش ما قاله الرسول عن الصعود إلى السماء والذهاب إلى بيت المقدس، ووهبه الله قدرة على وصف بيت المقدس ورغم ذلك لم يصدقه أحد إلا رفيقه أبو بكر، ومن وقتها أطلق عليه أبو بكر الصديق، وكان عدم التصديق يرجع إلى أن الوصول إلى بيت المقدس يتطلب سنوات وأشهر عديدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا