منوعات / الفجر

تفاصيل اجتماع البنك المركزي ومصير سعر الفائدة

اجتماع البنك المركزي، قرر الفيدرالي الأمريكي يوم أمس الأربعاء، رفع سعر الفائدة بنحو 0.78% وذلك للمرة الخامسة على التوالي، لتقرر العديد من البنوك والمصارف في العديد من الدول اتخاذها قرارًا مماثلًا وخاصة في الإمارات والدول العربية والخليج.

اجتماع البنك المركزي

ويترقب المصريون اجتماع البنك المركزي المصري المقرر عقده خلال ساعات قليلة، والذي سيحدد مصير سعر الفائدة علي المعاملات المصرفية حيث تبحث لجنة السياسات النقدية برئاسة حسن عبد الله،  القائم بأعمال محافظ البنك المركزي؛سعر عائد الفائدة علي المعاملات البنكية خلال الاجتماع الـ6 المحدد له خلال 2022.

موضوعات اجتماع البنك المركزي

وتشير التوقعات إلى أن اجتماع البنك المركزي سيؤول إلى رفع رفع محدود لأسعار الفائدة بنحو 2% خلال الاجتماع المقبل، وهي تعتبر نسبة كبيرة ستؤثر بصورة إيجابية علي معدلات التضخم والتي شهدت تحسنا مؤخرا.

تفاصيل اجتماع البنك المركزي

ويناقش اجتماع البنك المركزي إمكانية رفع سعر الفائدة بنحو 2%في المتوسط، وذلك لمواجهة تفاقم معدلات التضخم  خلال الفترات السابقة التي ارتفعت علي أساس سنوي بعد مسجلةً معدلات سالبة في أغسطس من العام الماضي بنسبة 3%.

اجتماع البنك المركزي وأبرز القرارت

وأكد البنك المركزي المصر في بياناته ارتفاع معدل التضخم السنوي بمقدار 1.1% ليسجل 16.7% بنهاية أغسطس الماضي بعد أن كان 15.6% في يوليو السابق له، إضافة إلي تراجع الإحتياطي النقدي بمقدار 4 مليون دولار عن الشهر الماضي ليسجل بنهاية أغسطس 2022 نحو 33.141 مليار دولار، ما يعطي أهمية لعقد اجتماع البنك المركزي اليوم.

اجتماع البنك المركزي ولجنة السياسات النقدية

وأوضح البنك المركزي أن لجنة السياسات النقدية استهدفت عقد اجتماع البنك المركزي ضمن 8 اجتماعات دورية علي مدار العام الجاري، حيث عقد 5 اجتماعات كان آخرها في 18 أغسطس الماضي.

اجتماع البنك المركزي وسعر الفائدة

وناقش الاجتماع الأخير تثبيت سعر الفائدة علي كافة المعاملات المصرفية دون أي تغييرللمرة الثانية علي التوالي ليصل  سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب، مع الإبقاء على على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 11.75٪.

اجتماع البنك المركزي والموضوعات المستهدفة

وكشفت لجنة السياسات النقدية قبل عقد اجتماع البنك المركزي عن استهدافها استكمال قائمة اجتماعاتها الـ3 الباقية، حيث سيكون سادس تلك الاجتماعات  اليوم الخميس، بينما يكون الاجتماع السابع في 3 نوفمبر المقبل، والثامن والأخير في 22 ديسمبر بنهاية العام الجاري.

اجتماع البنك المركزي وتثبيت أسعار الفائدة

وأرجعت اللجنة أسباب لجوئها لتثبيت سعر الفائدة في آخر اجتماع لها إلي أن النشاط الاقتصادي العالمي اتسم بالتباطؤ نتيجة استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية إذ ساعدت العقوبات التجارية المفروضة على روسيا وما نتج عنها من اختناقات في سلاسل الإمداد والتوريد إلى ارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية، وكذا أسعار البترول والقمح

اجتماع البنك المركزي مطلوب على جوجل

وتصدر اجتماع البنك المركزي المقرر عقده اليوم الخميس الموافق الـ22 منم سبتمبر 2022، تريند محرك البحث الشهير جوجل، مع ترقب الكثيرين ما سيؤول إليه ونتائجه، في ظل توقعات برفع سعر الفائدة بنحو الـ2%.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا