منوعات / الفجر

أول تصريح لملك بريطانيا الجديد بعد وفاة الملكة اليزابيث

بوفاة الملكة اليزابيث الثانية ملكة أنجلترا يأتي تشارلز، أكبر أبنائها وأمير ويلز، في الصدارة لقيادة البلاد ملكا ورأس 14 دولة في اتحاد الكومنولث.

تصريحات الملك تشارلز الأولى بعد أعلان وفاة الملكة اليزابيث

 أعرب الملك تشارلز، عن حزنه الشديد لوفاة والدته إليزابيث الثانية، اليوم الخميس.

وقال قصر باكنجهام، فى بيان صحفى، أن تشارلز قال إن "وفاة أمى العزيزة، جلالة الملكة، هى لحظة حزن شديد لكل العائلة المالكة".

وأضاف تشارلز "نشعر بالحزن على وفاة إليزابيث. وأعرف أن خسارتها ستسبب ألما فى كل أنحاء البلاد".

فقد أعلن قصر باكنجهام وفاة الملكة إليزابيث الثانية اليوم الخميس عن عمر يناهز 96 عامًا إثر وعكة صحية مفاجئة. حيث كانت تخضع الملكة للإشراف الطبي في قلعة بالمورال في اسكتلندا بعد أن أصبح الأطباء قلقين على صحتها.

 قصر باكنجهام عن ان الوضع الصحي للملكة خطر وأن الأطباء قلقون بشأن صحة ملكة بريطانيا، تحولت الأنظار إلى التكهنات حول ما سيحدث إذا توفيت.

وقال القصر في بيان رسمي "في سلام، أسلمت الملكة الروح في بالمورال بعد منتصف اليوم".

وسافر كل أبناء الملكة إلى بالمورال، بعد أن وضعها الأطباء قيد إشرافهم.

وجاءت وفاة ملكة بريطانيا وسط حضور أبنائها الأربعة، بمن فيهم ولي العهد الأمير تشارلز.

يذكرانه تولت إليزابيث الثانية العرش في عام 1952 وباتت أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش، متجاوزة في ذلك الملكة فيكتوريا.

وكانت إليزابيث الثانية على رأس 15 دولة من دول اتحاد الكومنولث.

وشهد عصرها نهاية الإمبراطورية البريطانية في الخارج. وكانت رمزًا للاستقرار والاستمرار في عالم متغير.

واعتلت إليزابيث العرش في عام 1952 وشهد عصرها تغيرات اجتماعية هائلة.

نبذة عن الملك تشارلز

تشارلز الثالث واسمه تشارلز فيليب آرثر جورج  ملك المملكة المتحدة منذ 8 سبتمبر 2022، خلفًا لوالدته الملكة إليزابيث الثانية. تبوأ تشارلز منصب الوريث الشرعي ودوق كورنوال ودوق روثيزاي منذ عام 1952، وهو أكبر وأقدم وريثٍ شرعي في تاريخ بريطانيا.وهو أقدم وريثٍ شرعي لمنصب أمير ويلز أيضًا، حينما تبوأ هذا المنصب في يوليو عام 1958.

وُلد تشارلز في قصر باكنغهام، وكان الحفيد البكر للملك جورج السادس والملكة إليزابيث. تلقى تشارلز تعليمه في مدرستي تشيم وغوردونستون، وهما المدرستان اللتان تلقى فيهما والده، الأمير فيليب دوق إدنبرة، تعليمه عندما كان طفلًا. أمضى تشارلز سنة في حرم تيمبرتوب التابع لمدرسة غيلونغ النحوية في مدينة فيكتوريا بأستراليا. بعدما حصل على شهادة بكالوريوس في الفنون من جامعة كامبريدج، أدى تشارلز الخدمة العسكرية في القوات الجوية الملكية والبحرية الملكية منذ عام 1971 وحتى عام 1976. في عام 1981، تزوّج الليدي ديانا سبنسر وأنجبا طفلين هما الأمير وليام (ولد سنة 1982) والأمير هاري (ولد سنة 1984). 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا