أخبار عاجلة
بسبب ألف جنيه.. حبس قاتل شقيقه بالإسماعيلية -

إطلاق مبادرة لزراعة 50 مليون شجرة مانجو في أسوان

إطلاق مبادرة لزراعة 50 مليون شجرة مانجو في أسوان
إطلاق مبادرة لزراعة 50 مليون شجرة مانجو في أسوان
اختتمت محافظة أسوان مهرجان "مانجو أسوان " والذي نظمته إدارة الاستثمار بالمحافظة على مدى خمسة أيام برعاية اللواء أشرف عطية محافظ أسوان حيث يأتي المهرجان بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وتسعى المحافظة أسوان من خلاله استثمار ثرواتها الطبيعية ومنتجاتها الزراعية وتسويقها اقتصادياً .  

توريد كميات كبيرة
وقالت الدكتورة غادة أبوزيد نائبة محافظ أسوان إن مهرجان المانجو شهد العديد من التنسيقات منها عرض الأصناف غير المعروفة للمانجو وطرحها على كبار التجار والمصنعين والمستثمرين والمصدرين نتج عنها صفقات تجارية تمثل طلب دائم لتوريد كميات كبيرة من أنواع معينة من المانجو، أهمها طلب احدى الشركات الصناعات الغذائية. 

حلقة نقاشية مع المزارعين
وأضافت أن تم تنظيم حلقة نقاشية مع المزارعين للتعرف على الصعوبات والمعوقات التي تواجههم حيث تم طرح عدة اقتراحات أهمها إيجاد رابطة منتجي المانجو، بجانب إيجاد منصة تسويق ألكترونية دائمة تسهل عليهم التواصل مع المصنعين والمصدرين، مشيرة إلى أن الهدف الاقتصادي من المهرجان هو تبني مشروع قومي لزيادة المساحة المنزرعة بالمانجو بأسوان لتصل إلى ٧٠ ألف فدان بحيث يصل حجم الإنتاج إلى ٦٠٠ ألف طن سنوياً وبما يحقق الوصول إلى 50 مليون شجرة مانجو بأسوان.

أصناف للتصدير
أوضحت نائبة المحافظ أن ذلك من خلال طرح هذه المزارع المتخصصة بشتلات لأصناف خاصة مستهدفة بالتصدير، مع أهمية ربط هذا الهدف الاستراتيجي بإقامة مدينة لوجستية للمانجو تتولى خدمات الفرز والتعبئة والتغليف والتخزين والتبريد والتسخين ، فضلا عن إقامة وحدات مركزات لرفع القيمة المضافة من الأصناف الأقل جودة، بحيث تخلق سلسلة متكاملة من الإنتاج إلى التصدير للمانجو. 

أنواع المانجو
وكان المهرجان يضم معرضًا لبيع أنواع المانجو المنتجة بأسوان للمواطنين بأسعار تنافسية وبسعر الجملة وذات الجودة العالية، وذلك بحديقة الورد بكورنيش النيل.

المميزات النسبية
أكد اللواء أشرف عطية على ضرورة الاستفادة من المميزات النسبية لأسوان لاستثمار ثرواتها الطبيعية والزراعية من النخيل والمانجو والنباتات العطرية، بجانب المواد التعدينية والمحجرية وغيرها لتعظيم القيمة المستفادة منها وتحويلها إلى منتجات قادرة على المنافسة السوقية والتصدير إلى الخارج بما يحقق مكاسب ملموسة للمزارعين وللاقتصاد القومى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق إزالة 23 بناء مخالف بمراكز الشرقية بإجازة عيد الأضحى
التالى ذبح 879 رأسا بالمجان بمجازر القليوبية خلال عيد الأضحى