أخبار عاجلة
بسبب ألف جنيه.. حبس قاتل شقيقه بالإسماعيلية -

بعد مبادرة توفير العلاج.. أهم أسباب الإصابة بالضمور العضلي | فيديو

بعد مبادرة توفير العلاج.. أهم أسباب الإصابة بالضمور العضلي | فيديو
بعد مبادرة توفير العلاج.. أهم أسباب الإصابة بالضمور العضلي | فيديو
بالتزامن مع مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي التي أطلقها أمس خلال الاحتفال بتجهيزات مبادرة حياة كريمة، بتقديم العلاج اللازم للأطفال المصابين بمرض الضمور العضلي، كشف الدكتور محمد راشد استشاري التحاليل الطبية والأمراض الفيروسية، أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور ضمور العضلات وأبرز أعراضه.

خلل وراثي في الجينات

وأوضح راشد خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "اكسترا نيوز"، أن مرض الضمور العضلي يعد من الأمراض الوراثية التي تمثل عبء على الأسرة والمجتمع بصورة عامة، وقال: هناك جين مسئول عن تكوين البروتينات لبناء العضلات في الجسم أيا كان موضعها، وفي حالة الإصابة بهذا المرض يتوقف البروتين عن أداء وظيفته، وتتوقف العضلة عن النمو والحركة.

وأشار راشد خلال مداخلته، إلى أنه في بعض الأحيان يحدث خلل وراثي في الجين المسبب لنمو العضلات وتطورها ويؤدي ذلك إلى الإصابة بضمور العضلات.

ونوه راشد إلى أن معالجة المرض لابد أولا أن تتم من خلال الكشف عن هذا الجين، والتعرف على سبب حدوث خلل به فيكون إما بسبب تعرض الأم لبعض الكيماويات أو الملوثات البيئية أو الأسباب العائدة لسلوك التغذية السيئ أثناء تكوين الجنين.

وعلى مدار سنوات مضت ظلت مشكلة مرضى ضمور العضلات أزمة تواجه المرضى والجهات المسؤولة نتيجة عدم توفر علاج لهؤلاء الأطفال بسبب الارتفاع الباهظ في ثمن الأدوية الخاصة بهم ويطالب أهالي هؤلاء للأطفال مرارا بتوفير علاج لهم .

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم هؤلاء الأطفال وتوفير العلاج اللازم لهم ونجحت وزارة الصحة في توقيع اتفاقيات مع الشركات الأجنبية المنتجة لتلك الأدوية.

واتخذت وزارة الصحة عدة إجراءات بحسب الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان منها  توقيع اتفاقية مع شركات الدواء المنتجة للأدوية علاج مرضى ضمور العضلات لتوفير العلاج للأطفال المصريين. 

وأوضحت أن أدوية علاج مرضى ضمور العضلات مرتفعة الثمن إلا أن الإرادة السياسية كانت سببا ودعم في التفاوض مع الشركات بأسعار مناسبة .

وأكدت وجود ٢٠٤ حالات مسجلة في مصر منهم ٥٧ طفلا تحت عمر عامين.

وأكدت أنه سيتم بدء علاج ١٠ حالات من الأطفال مرضى ضمور العضلات بداية من الأسبوع المقبل مشيرة إلى أنه تم فتح حساب في صندوق تحيا مصر لعلاج هؤلاء الأطفال .

وأكدت أنه يوجد نوعيات من الأدوية تساعد في تحسين حياة الطفل بعد عمر عامين وتخفف من أعراض المرض سوف تدعو وزارة الصحة الشركات الوطنية لإنتاج تلك الأدوية في مصر .

وأشارت إلى أن أدوية علاج مرضى ضمور العضلات تعتبر أغلى أنواع الأدوية في العالم كله موضحة أن وزارة الصحة سوف تبدأ في مبادرة جديدة ضمن المبادرات الصحية للكشف عن ١٩ نوعا من الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة للكشف المبكر عنها والعلاج ومن المقرر البدء فيها الشهر المقبل.

وتابعت وزيرة الصحة أنه تم استحداث ٣ مراكز علاجية لمرضى ضمور العضلات لتوفير العلاج الجيني بها منهم معهد ناصر ومركز بمستشفي الجلاء للقوات المسلحة ومركز ثالث في مستشفى عين شمس الجامعي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مصابة بطعنتين في الرقبة.. مناظرة النيابة لجثة سيدة ذبحها نجلها في إمبابة
التالى الفتوى والتشريع تنهي نزاعا بين "الري والبترول " في مشروع الـ ١.٥ مليون فدان