الارشيف / مصر / بوابة فيتو

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية للسينما التسجيلية

كشف السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المركز القومي للسينما، عن ملامح حفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية للسينما التسجيلية. 

حفل الافتتاح 
 أشار  "الباسوسي": الي إقامة حفل الافتتاح على شاطئ قناة السويس بأحد الفنادق الكبرى بمحافظة الإسماعيلية، مساء الأربعاء المقبل، لافتا إلى الانتهاء من التجهيزات الأخيرة لانطلاق الدورة 22 في 16 يونيو الجاري وتستمر حتي 22 من الشهر نفسه. 

تكريم رجاء الجداوي 
كما أعلن رئيس المركز القومي للسينما، تسليم درع المهرجان لأميرة مختار نجلة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، بحفل الافتتاح تقديرا لمشوارها الفني. 

كما تشهد فاعليات المهرجان، تكريم عدد من رموز الفن وكبار الفنانين والمخرجين. 

ويشهد الحفل إعلان تفاصيل الفاعليات علي مدار إسبوع متواصل، بالإضافة إلي فقرات غنائية وإستعراضية. 

فيلم فرح 

ويعرض علي هامش حفل الإفتتاح، الفيلم  السويسري " فرح"، إخراج "جوليا بانتر. 

من جهته قال الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان:" فيلم الافتتاح " فرح"، هو فيلم وثائقي طويل، تدور أحداثه في "80 دقيقة" حيث يرسم صورة للقاهرة الحديثة والمجتمع الذي يجب أن يواجه فيه جيل اليوم، ضغط التقاليد الراسخة والاضطرابات الثقافية والاقتصادية التي تجبر المجتمع المصري على إعادة اكتشاف نفسه من خلال ثلاثة أزواج مختلفين إجتماعياً وثقافياً ودينيا"ً. 

يشار إلى أن "جوليا بونتر" مخرجة فيلم فرح، ولدت في جينيف بسويسرا في 1990، ودرست السينما في مدرسة الفنون في لوزان، حيث عرض مشروع تخرجها في العديد من المهرجانات الدولية من بينهما مهرجان كليرمون فيرون السينمائي الدولي. 

وأخرجت الفيلم التسجيلي القصير  (في المنزل) في 2015، ثم (فرح) وهو فيلمها التسجيلي الطويل الأول. 

تقول مخرجة جوليا بونتر فيلم فرح: “انتقلت إلى القاهرة في 2015 لأصنع هذا الفيلم، ووقعت في غرام هذا البلد وعاصمته، وبنائه الاجتماعي الذي يتميز بالتعقيد والتناقضات الجذابة، التي يمكنها أن تكون فاتنة ومزعجة في ذات الوقت،  بدلًا من تقديم الزواج على أنه اتحاد أبدي بين شخصين”.
كما أكدت أن الفيلم يشير إلى الضغوط الاجتماعية التي يواجهها الأزواج "الشباب"، كل يوم. 

وتضيف: "تسعى مصر حاليًّا نحو التطور، ويتمزق مجتمعها بين الأفكار الغربية عن الحرية والرغبة في احترام الأدوار التقليدية للرجل والمرأة في المجتمع، في محاولة اكتشاف مقومات الزواج في هذا البلد". 

وتوضح جوليا: "أدهشني قسوة القيود الاجتماعية وعنفها الجوهري في مواجهة الأفراد، ومع ذلك، لم أعتبر ضرورة الزواج مشكلة يجب على الشباب المصريين التخلص منها ليعيشوا أحرارًا وسعداء"، مضيفةً: “تعد العائلة ركيزة أساسية لهذا المجتمع، والزواج أمر لا مفر منه، يطرح الفيلم هذا الأمر كحقيقة دون التشكيك في شرعيته”. 

وأضافت: "بين الحس الفكاهي والعواطف الناتجة عن أهمية الأفكار المطروحة، أردت فيلمًا قويًّا ومكثفًا ولطيفًا في ذات الوقت، من خلال إتاحة الفرصة لأصوات أبطالي الحميمية الصادقة". 

واختتمت مخرجة "الفرح": "يتيح لنا الفيلم التعرف على تطلعات ومخاوف الشباب المصري في حاضرنا هذا". 

نبذة عن المهرجان 

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما سنويآ بمحافظة الإسماعيلية، و يقام هذا العام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان. 

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا