أخبار عاجلة

تطبيق الأسعار الجديدة للزيت وصرف المقررات التموينية لأصحاب البطاقات.. غدا

تطبيق الأسعار الجديدة للزيت وصرف المقررات التموينية لأصحاب البطاقات.. غدا
تطبيق الأسعار الجديدة للزيت وصرف المقررات التموينية لأصحاب البطاقات.. غدا
تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية صرف السلع التموينية لأصحاب البطاقات عن شهر يونيو اعتباراً من غدا الثلاثاء.

وأكدت وزارة التموين توفير كافة السلع التي تصرف على بطاقات التموين  بجودة عالية ، بقيمة الدعم المخصص لكل مواطن مقيد بالبطاقات وهو 50 جنيها.

وبدأت شركتا الجملة العامة والمصرية في صرف مقررات المنظومة التموينية للبقالين التموينيين ومنافذ جمعيتي ، لبدء صرف السلع التموينية لأصحاب البطاقات.  

وتقوم وزارة التموين بصرف السكر يوميا طبقاً لأحتياجات منافذ الصرف تصل إلى 4000 طن، والزيت 3000 طن، والأرز والمكرونة 1000 طن / يومي لكل صنف.

رقابة على المنافذ التموينية


وتخضع منافذ التموين لرقابة تموينية كبيرة، للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه خاصة وأن الدولة تدعم المنظومة التموينية على بطاقة الدعم بــ 36 مليار جنيه سنويا، بمتوسط شهري يصل إلى أكثر من 3 مليارات جنيه.

وتبدأ مخازن شركتي الجملة المصرية والعامة  البالغ عددها 1500 مخزن ضخ 28 سلعة تصرف على بطاقة الدعم لأكثر من 40 ألف منفذ تمويني.

حيث يصل الضخ اليومي من السكر إلى 4 آلاف طن يوميا، وضخ الزيت يصل إلى 3 آلاف طن يوميا، والمكرونة والأرز يصل الضخ اليومي لكل منهما إلى ألف طن.

وتبدأ وزارة التموين بدءاً من غدا الثلاثاء تطبيق الأسعار الجديدة  لزيت الطعام المدعم بواقع  ١٧ جنيه للعبوة ٨٠٠ ملي و بـ ٢١ جنيهاً للعبوة ١ لتر.

وحصلت "فيتو" على قائمة أسعار السلع التموينية عن شهر يونيو المقبل، والتي شهدت ارتفاعا في سلعة الزيت  وجاءت الأسعار كالآتي:

كمامة بسعر 8.5 جنيه.

زيت خليط 1 لتر بسعر 21 جنيها.

زيت خليط 800 مللي بسعر 17 جنيها.

سكر معبأ 1 كجم بسعر 8.5 جنيه.

الأرز المعبأ 1 كجم بسعر 8 جنيهات.

مكرونة 1 كجم بسعر 8 جنيهات.

مكرونة 500 جرام بسعر 4 جنيهات.

شاي ناعم 40 جم بسعر 3 جنيهات.

عدس مجروش 500 جم بسعر 8 جنيهات.

مسلي صناعي 800 جم بسعر 17.25 جنيه.

مسحوق اتوماتيك 1 كجم بسعر 15.75 جنيه.

مسحوق عادي يدوي 800 جم بسعر 10.50 جنيه.

صابون غسيل 125 جم بسعر 2.25 جنيه.

صابون تواليت 125 جم بسعر 5.50 جنيه.

لبن جاف 125 جم بسعر 17 جنيها.

خل 5% 900 ملي بسعر 4.25 جنيه.

فول معبأ 500 جم بسعر 9.90 جنيه.

دقيق بلاستيك 1 كجم بسعر 7 جنيهات.

دقيق ورقي 1 كجم بسعر 7 جنيهات.

صلصة 300 جم بسعر 4.75 جنيه.

علبة كبريت درج 120 عودا بسعر واحد جنيه.

كيس ملح  طعام 300 جرام بسعر واحد جنيه.

بار حلاوة طحينية سادة 40 جراما بسعر 2 جنيه.

ظرف طحينة بيضاء 28 جراما بسعر 2 جنيه.

كيس سائل غسيل أواني 80 جراما بسعر 2 جنيه.

علبة مرقة دجاج 8 مكعب بسعر 3 جنيهات.

كيس كابتشينو أنواع 18 جراما بسعر 3 جنيهات.

الأرصدة الإستراتيجية

وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين عدم وجود أي أزمات أو اختناقات في وفرة وإتاحة الزيوت الخام أو المعبأة لتوفر الأرصدة الاستراتيجية داخل البلاد لدى القطاعين العام والخاص وما يتم حالياً من جانب وزارة التموين هو ضبط عملية التداول والتوزيع لهذه السلعة الإستراتيجية بالأسعار العادلة بالنسبة للمستهلك النهائي والتي تتراوح أسعار الزيوت فيها ما بين (21 – 23) جنيها للزجاجة 1 لتر.

وأشار المصيلحي إلى توفر احتياطي استراتيجي آمن من الزيوت لمدة 5 شهور وفقاً لبيانات الهيئة العامة للسلع التموينية وهو احتياطي كاف لتغطية الاحتياجات التموينية، وكذلك توفر المادة الخام من الزيوت والزيوت المعبأة لدى الشركة القابضة للصناعات الغذائية، كما أطلع المصيلحي واستمع لتوافر الأرصدة والكميات من الزيوت الخام والمعبأة لدى شركات القطاع الخاص من جانب رئيس شعبة الزيوت باتحاد الصناعات.

وأوضح وزير التموين أنه تم الإتفاق على تشكيل لجنة عليا للزيوت بعضوية الجهات المعنية ذات الصلة بهذه السلعة الإستراتيجية تجتمع كل 3 شهور وكلما اقتضت الحاجة لمراجعة موقف توافر الأرصدة والتعاقدات والكميات المتوفرة خام ومعبأ وإتاحة هذه الكميات بالأسواق بأسعار عادلة لكافة أطراف المنظومة وفى مقدمتها المستهلك المصري.

حتى يمكن مواجهة أي أزمات أو اختناقات قد تحدث لأي سبب من الأسباب وسرعة التعامل معها لضمان استمرارية الإمداد والصرف لدى كافة قنوات ومنافذ التوزيع، وكذلك تختص اللجنة بتهيئة المناخ الملائم لهذه السلعة دون حدوث تشوه سعرب أو إغراق سلعي أو ندرة سلعية.

وشدد المصيلحي على أن السوق المصري يلبي احتياجاته من الزيوت من خلال الاستيراد للمادة الخام من الخارج أو السوق المحلي، ومن الملاحظ خلال الفترة الماضية والممتدة منذ ديسمبر حتى مايو شهدت أسعار الزيوت العالمية ارتفاع ملحوظ وزيادة مضطردة في سعر المادة الخام وصلت إلى ما يقرب من 21,500 ألف جنيه للطن الواحد، وهو ما انعكس على أسعار. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق وكيل صحة الدقهلية يتفقد مستشفى صدر المنصورة وسكن الأطباء | صور
التالى إحالة جميع موظفي مركزى شباب العامرية والمطار في الإسكندرية للتحقيق