أخبار عاجلة

"الحجر الزراعي" يكشف مخاوف الاتحاد الأوروبي من استيراد الفول السوداني المصري | فيديو

"الحجر الزراعي" يكشف مخاوف الاتحاد الأوروبي من استيراد الفول السوداني المصري | فيديو
"الحجر الزراعي" يكشف مخاوف الاتحاد الأوروبي من استيراد الفول السوداني المصري | فيديو
كشف الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، سبب تخوف الاتحاد الأوروبي من استيراد الفول السوداني من مصر، قائلا: "سوء التخزين".

سوء تخزين
وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة" المذاع على فضائية "المحور" تقديم الإعلامي أسامة كمال، أن مكتب التمثيل التجاري المصري فى أوروبا حذر أكثر من سوء تخزين الفول السوداني، وأثر ذلك على تصديره وأنه تم بحث المشكلة وحلها.


فحص الشحنات
وأوضح أنه يتم فحص كافة شحنات الفول السوداني، والتأكد من صلاحيتها ولا يتم السماح لتصدير شحنة غير مطابقة للمواصفات إلى الأتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن الفول السوداني من المحاصيل المعرضة للسموم الفطرية.

تحذير لمصدري الفول
وأشار إلى أنه تم عقد اجتماع بمصدري الفول السوداني وتم إخطارهم بقواعد التخزين والشحن والاشتراطات الدولية، وأنه سيتم وقف أى شركة تخالف إجراءات الأمانة والتخزين، وقد يتم سحب اعتمادها من التصدير فلن يتم التضحية بالصادرات الزراعية بسبب شركة أو أثنين.

فوائد الفول السوداني
يعد الفول السوداني من الأطعمة التي يوصي بها الأطباء وخبراء التغذية، لفوائدها الصحية المتعددة، إلى جانب أن سعره في متناول الجميع، وذلك على عكس بقية أنواع المكسرات، والتي تضاعفت أسعارها في الآونة الأخيرة، ولذلك يعد الفول السوداني هو البديل الأفضل والأرخص لبقية أنواع المكسرات باهظة الثمن.

ويعد الفول السوداني البديل الأرخص للمكسرات، والذي يمكن أن تلجأ له ستات البيوت في حشو الحلويات، إلا أن الكثيرين قد لا يدركون الفوائد الصحية المذهلة التي يمنحها الفول السوداني للجسم، عند تناوله بانتظام.

وتؤكد الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، أن الفول السوداني من المكسرات التي تحمل الكثير من الفوائد الصحية، والتي يمكن الاستفادة منها، من خلال تناوله بانتظام، خاصة أن سعره في متناول اليد، بعكش بقية أنواع المكسرات الأخرى.

وتستعرض الدكتورة هدى في السطور التالية، أهم الفوائد الصحية التي يحملها الفول السوداني للجسم، والتي يمكن الاستفادة منها، من خلال تناوله بانتظام.

علاج الأنيميا
يحتوي الفول السوداني على نسبة كبيرة من الحديد، الذي يعد مركز خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى أعضائك وكل خلية في جسمك، لذلك فالفول السوداني من أفضل الأطعمة لعلاج فقر الدم والأنيميا.

كانت بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، تراجع صادرات مصر من محصول الفول السوداني بنسبة 12% خلال العام الماضي 2019-، مقارنة بالعام السابق.

وبحسب بيانات المجلس صدرت مصر نحو 36 ألف طن من الفول السوداني بقيمة نحو 56.5 مليون دولار مقابل 64.2 مليون دولار خلال الموسم التصديري السابق.

ويبدأ موسم التصدير في شهر سبتمبر من كل عام، وينتهي في أغسطس من العام التالي.

وقال مجدى الوايلي، رئيس لجنة الحبوب والنباتات الزيتية، بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية: إن الصادرات المصرية من الفول السوداني تواجه مشكلة خطيرة، قد تؤدي إلى إيقاف تصديره.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى بالتواريخ.. معهد البحوث يكشف عن أهم الظواهر الفلكية بشهر يونيو