الارشيف / مصر / بوابة فيتو

مخللات رمضان.. فن وصناعة سلطان الأكل | فيديو وصور

يعد الطرشي من أشهى وأفضل المقبلات التي لا تخلو منها المائدة في شهر رمضان الكريم، مما جعل الكثير من أصحاب المحال التجارية يجهزون مختلف أنواع المخللات المعروفة في الأسواق المصرية قبل قدوم الشهر الكريم.

و«الطرشي» هو سلطان مائدة رمضان، وفاتح الشهية العظيم، والذي نقطع من أجله المشاوير، لأننا اعتدنا على شرائه من محل معين، أو من طرشجي ذائع الصيت يقبع مكانه في آخر الدنيا.

ومع قدوم شهر رمضان المبارك، يكثر باعة المخللات في شوارع مصر، ويقدمون مختلف أنواع المخللات التي يبحث عنها الجميع لشرائها، مما جعل هناك إقبالا كبيرا من المواطنين على الأسواق لشراء المخللات بشكل كبير، والتي يتفنن بائعو المخللات في القيام بعملية تخليل الخضراوات المختلفة، التي تتمتع باختلاف ألوانها وأطعمتها وأشكالها.

اظهار ألبوم

الاستعداد لشهر رمضان
قال أحد أصحاب محال المخللات في منطقة الدرب الأحمر، إنهم يستعدون لشهر رمضان قبل قدومه بحوالي شهر، موضحًا أنهم يسعون إلى توفير كافة أنواع المخللات التي يحتاج اليها المواطنين، إنه لا يستخدم في عمليات التخليل بالنسبة للمخللات سوى المياه والملح، وذلك بنسب محددة يتم تحديدها على حسب المقادير التي يوجد بها الجزر، للحصول على الطعم المثالي الذي يعجب المستهلك، مضيفا أنه يقوم بتجهيزها قبل شهر رمضان في برطمانات خاصة بها، لعرضها على الزبائن للإستخدام بشكل مباشر.

مدة التخليل
وأضاف، أن فترة التخليل تختلف ما بين نوع وآخر، موضحًا أن فترة تخليل الخيار تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين ونصف، أما اللفت تصل فترة تخليله إلى حوالي أسبوع، مشيرًا إلى أن الجزر يأخد فترة كبيرة حتى يتم تجهيزه للزبائن، والتي تصل إلى حوالي 10 أيام.

وتابع: أما عملية تخليل البصل والزيتون تتراوح ما بين أسبوعين إلى شهر، موضحًا أن هناك عدة طرق حديثة لعمليات التخليل التي تعتمد على أكثر من نوع والتي يأتي أبرزها تخليل الزيتون مع الجزر، مضيفا أنه يتم هذا الأمر من خلال نزع نواة الزيتون وتهيئة الجزرة للتخليل، على أن يتم حشو الجزر بداخل الزيتون بطريقة جيدة.

وأوضح أنه يتم تخليل العديد من أنواع الفواكه التي يتم تخليلها وعرضها للمواطنين، ويأتي أبرزها الفراولة والبرتقال والمانجو، ولها طرق تخليل تختلف عن الطرق التقليدية المعروفة في الأسواق، مؤكدا  أنها لا تكون بشكل جيد مثلما تأتي بطعمها المعروف.

وعن أسعار المخللات، قال إن سعر كيس المخلل يبدأ من 5 جنيهات، وتصل إلى 30 جنيها، مضيفًا أن أسعار البرطمانات تختلف على حسب رغبة الزبائن ونوع المخلل الذي يرغبون فيه.

أسعار المخللات في الأسواق:

- سعر كيلو مخلل الزيتون الإسبانى يتراوح بين 40 جنيها وحتى 48 جنيها.
- سعر كيلو مخلل الزيتون بـ40 جنيها.
- سعر مخلل زيتون الحجم الكبير بـ60 جنيها.
- سعر مخلل اللفت بـ20 جنيها.
- سعر مخلل الخيار البلدى بـ24 جنيها.
- سعر مخلل الجزر بحوالي20 جنيها.
- سعر مخلل البصل بحوالي70 جنيها.
- سعر مخلل الليمون بـ16 جنيها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا