أخبار عاجلة
موعد آذان الفجر اليوم الأربعاء 14-4-2021 فى مصر -
عثمان ديمبلي يُثير مشاعر الرعب في برشلونة -

الصحة العالمية: توزيع 23 مليون جرعة من لقاح كورونا بالشرق المتوسط

الصحة العالمية: توزيع 23 مليون جرعة من لقاح كورونا بالشرق المتوسط
الصحة العالمية: توزيع 23 مليون جرعة من لقاح كورونا بالشرق المتوسط
قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، إن الفترة الماضية شهدت توزيع لقاحات فيروس كورونا.

وأضاف أنه تم توزيع 23 مليون جرعة حتى الآن بإقليم شرق المتوسط و13 دولة تسلمت من خلال مرفق كوفاكس وآخرها مصر واليمن التي وصلت شحناتها أمس.

وأكد أن النقص العالمى في اللقاحات أدى الى تأخير الملايين من الجرعات على الدول، وتابع قائلا: "ما زال يساورنا القلق في ما يخص توزيع لقاحات فيروس كورونا".

لقاح فيروس كورونا

وشدد على عدم الاعتماد على لقاح فيروس كورونا فقط، مشدداً على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى يعقد الآن المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، عبر الفيديو كونفرانس، حول تطورات جائحة كوفيد-19 ومستجدات وصول لقاحات كوفيد-19 وتوزيعها في إقليم شرق المتوسط.

ويشارك في المؤتمر الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، والدكتور تيد تشيبان، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لليونيسف، والدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، منظمة الصحة العالمية، والدكتور عبد الناصر أبو بكر، مدير وحدة إدارة مخاطر العدوى، منظمة الصحة العالمية.

لقاح استرازينيكا

ومن جانبها أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن استقبال 854 ألفًا و400 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة  "استرازينيكا"، بمطار القاهرة الدولي، ضمن اتفاقية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة "اليونيسف" والبنك الدولي، وذلك ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعًا.

فيروس كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن لقاح "استرازينيكا" حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى أن تلك الشحنة ستخضع للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل استكمال تطعيم الأطقم الطبية والفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وأضاف "مجاهد" أن متلقي لقاح "أسترازينيكا" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد ٣ أشهر، من تلقي الجرعة الأولي.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان أطلقت في 28 فبراير الماضي، الموقع الإلكتروني لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا، كما تم تخصيص 139 مركزًا ووحدة صحية ومستشفى على مستوى الجمهورية لتلقي لقاحات فيروس كورونا المستجد، ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا في إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق السيسي: نسعى لإنتاج أدوية الأورام وتوفير الخامات المطلوبة
التالى وزير الآثار: تلقيت طلبات لتغطية موكب المومياوات من 220 قناة أجنبية