الارشيف / مصر / اليوم السابع

جامعة الأزهر: حظر المحمول وعدم السماح بدخول لجان الامتحانات بعد منتصف الوقت

استعدت كليات جامعة الأزهر لانطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول، والتي تنطلق يوم الأحد المقبل 8 يناير، حيث أكد الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، ضرورة الالتزام بما أقره مجلس الجامعة من استعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الأول؛ بتهيئة المناخ الملائم للامتحانات، والمحافظة على الانضباط في اللجان، ومراعاة مستويات الطلاب في وضع الأسئلة، والحصول على حقوقهم كاملة في التصحيح.

 

وأوضح الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أنه تم إرسال ضوابط الامتحانات لكل الكليات؛ للعمل بها وتنفيذها، مشيرًا إلى أنها تضمنت:

 

التأكيد على الالتزام بالمواعيد المحددة بانعقاد الامتحانات، وإعلان  جداول الامتحانات التحريرية والشفهية والعملية والتخلف والتصفية في مكان بارز، وعلى صفحات الكليات ومواقعها الإلكترونية، وأن يلتزم عضو هيئة التدريس الذي تقدم بعقد امتحان إلكتروني بالضوابط المقررة لهذا النوع من الامتحان، كما تم التوجيه بالاهتمام بذوي الهمم؛ بعقد لجان خاصة بهم على أن تكون بالدور الأرضي، مع مراعاة وجود مسافات كافية بين أماكن الجلوس وممرات متسعة على الجوانب تسمح بالمرور، مضيفًا أن لجان الطلاب المكفوفين تعقد في الكليات النظرية، ويشترط في المرافقين لهم ألا يكونوا من الحاصلين على مؤهل أعلى من الشهادة الإعدادية العامة أو الثانوية الفنية (تجارية ــ صناعية ــ زراعية)، كما يمكن للمكفوفين الاعتماد على أنفسهم وتأدية الامتحانات على أجهزة الحاسب الآلي في المراكز المخصصة لهم.

 

وعن لجان المستشفيات أوضح الشربيني اقتصارها على المستشفيات الجامعية، أو الحكومية للحالات الجراحة، أو الولادة أو الحوادث أو الإصابات المفاجـئة أو الأمراض المزمنة، وتكون بموافقة مسبقة من عميد الكلية ورئيس عام الامتحان بعد استيفاء الإجراءات الطبية اللازمة لذلك.

 

وقال: "إن الضوابط شددت على منع اصطحاب الهواتف المحمولة أو أية أجهزة اتصال إلكترونية أخرى داخل لجان الامتحان، وأن من يُضبط متلبسًا بالغش في أثناء الامتحان تطبق عليه أحكام القانون واللوائح الجامعية التي تخص هذا الشأن".

 

ولفت نائب رئيس الجامعة إلى حرص الجامعة برئاسة الدكتور سلامة داود على حصول الطلاب على حقوقهم كاملة في التصحيح، موضحًا أن مدة تقديم طلبات التظلم من النتائج تبدأ من تاريخ إعلان النتيجة للطلاب ولمدة 14 يومًا بحسب ما يقرره كل عميد، وتعلن الكلية نتائج التظلمات، ويخطر الطالب الذي تتغير حالته بنتيجة التظلم رسميًّا، وترد إليه رسوم التظلم.

 

وقدم الدكتور سلامة داود رئيس الجامعة ،عدد من النصائح والتوجيهات للطلاب وذلك على النحو الآتى: 

 

1- التزام الطلاب بالحضور في الموعد المعلن من الكلية وفقًا لجداول الامتحانات التحريرية والشفهية والعملية ويحظر على الطلاب دخول اللجنة بعد موعد بدء الامتحان.

2- يُحظر اصطحاب التليفون المحمول، أو الساعات الذكية أو الكتب أو المذكرات أو أي شيء يثير شبهه في لجان الامتحان.

3- لا يُسمح للطلاب بالدخول إلى قاعة الامتحان إلا بموجب إبراز تحقيق الشخصية.

4- يمنع الطالب من الدخول إلى لجنة الامتحان بعد بداية الوقت, ومغادرتها إلا بعد مرور نصف الوقت.

5- تُعقد امتحانات الطلاب ذوي الهمم بالدور الأرضي، مع مراعاة وجود مسافات كافية بين أماكن الجلوس وممرات متسعة على الجوانب تسمح بالمرور بينهما.

6- تُعقد لجان الطلاب كرِيمِي البصر بالكليات النظرية، ويُشترط في المرافقين لهم ألا يكونوا من الحاصلين على مؤهل أعلى من الشهادة الإعدادية العامة أو الثانوية الفنية (تجارية ــ صناعية ــ زراعية).

7- بالنسبة للمواد الممتحنة إلكترونيًا، يَحرص الطلاب على مراعاة خلو الورقة الامتحانية من الأخطاء والاختيارات المتكررة أو المتشابهة لضمان دقة النتائج.

8- تَقتصر لجان المستشفيات، على المستشفيات الجامعية، أو الحكومية لحالات الجراحة، أو الولادة أو الحوادث أو الإصابات المفاجـئة أو الأمراض المزمنة وتكون بموافقة مسبقة من عميد الكلية ورئيس عام الامتحان بها بعد استيفاء الإجراءات الطبية.

9- السماح للطلاب الذين لم يسددوا ما عليهم من مستحقات دراسية بأداء الامتحان, على أن يتم حجب إعلان نتائجهم لحين سداد ما عليهم من مستحقات.

10- يحق للطالب التقدم بتظلم لشئون الطلاب بعد مرور 14 يومًا من تاريخ إعلان النتيجة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا