مصر / اليوم السابع

"معلومات الوزراء" يرصد تطورات الأزمة "الروسية الأوكرانية".. والتحالفات السياسية

  • 1/2
  • 2/2

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تقريراً جديدًا، اليوم الخميس، حول تطورات المشهد في الأزمة الروسية الأوكرانية

 

ورصد تقرير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، التطورات الميدانية في أوكرانيا والتحالفات السياسية، كالأتي:-

 

1. الدفاع الروسية (البيان اليومي): إصابة 4 مواقع قيادة للجيش الأوكراني و34 منطقة تمركز أفراد خلال الـ 24 ساعة الماضية.

2. الدفاع الروسية (البيان اليومي): تحييد أكثر من 320 عنصرا من القوميين الأوكرانيين المتطرفين، وتعطيل 72 وحدة من المعدات العسكرية الأوكرانية.

3. الدفاع الروسية (البيان اليومي): الطائرات الروسية ضربت 120 منطقة تمركز للأفراد والمعدات العسكرية الأوكرانية، وتدمير محطة الرادار الأوكرانية لمنظومة الدفاع الصاروخي "إس-300" في "أوديسا"، ومستودع أسلحة بالقرب من "كراسنوبافلوفكا" في "خاركوف".

4. الدفاع الروسية (البيان اليومي): القذائف الصاروخية والمدفعية ضربت 405 مناطق تمركز أفراد ومعدات، و12 مركز قيادة و26 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار، وإسقاط 13 مسيرة أوكرانية من طراز "بيرقدار-تي بي2".

5. الدفاع الروسية (البيان اليومي): تدمير منظومة دفاع صاروخية "إس-300" بالقرب من "كوروتيش" في "خاركوف"، و3 قاذفات لأنظمة صواريخ "سميرتش" المتعددة ومستودعين للذخيرة بالقرب من "رازدول" في "خاركوف" و"سلوفيانسك" في "دونيتسك".

6. وزارة الدفاع البريطانية: أوكرانيا تواصل هجوما مضادا إلى الشمال من "خاركيف".

7. حاكم منطقة بيلجورود الروسية: مقتل قروي وإصابة سبعة في قرية "سولوخي" الحدودية الروسية في غارة بمروحية أوكرانية على مستودع للوقود.

8. "الناتو" قام بتدريب المسلحين الأوكرانيين في منطقة "خيرسون".

9. "أورسولا فون دير لاين"- رئيسة المفوضية الأوروبية تعتبر -خلال زيارة إلى "طوكيو"- أنّ روسيا تشكّل "أكبر تهديد مباشر للنظام العالمي" بسبب غزوها أوكرانيا وتحذر من خطر مجاعة عالمية.

10. زعماء منطقة خيرسون‭ ‬الأوكرانية المحتلة يسعون لضمها إلى روسيا.‬‬

11. الكرملين: الأمر يرجع لسكان خيرسون في تحديد إذا كانوا يرغبون في الانضمام لروسيا.

12. "كيريل ستريموسوف"- مساعد المسؤول عن الإدارة العسكرية-المدنية في "خيرسون": سيكون هناك طلب موجّه إلى الرئيس الروسي لضمّ خيرسون كجزء كامل من الاتحاد الروسي.

13. "كييف" تواجه "موسكو" في البحر الأسود لاستعادة السيطرة على "جزيرة الثعبان".

14. "لويد أوستن"- وزير الدفاع الأمريكي: "بوتين" لا يرغب في مواجهة حلف الأطلسي عسكريا.

15. رئيس المخابرات الروسية: ممارسات "واشنطن" تشبه آلة الدعاية النازية الألمانية إبان الحرب العالمية الثانية التي أشرف عليها "جوزيف جوبلز".

16. المخابرات الروسية: الولايات المتحدة تشجع على نشر معلومات مزيفة على تطبيق تيليجرام لتشويه سمعة القيادة السياسية والعسكرية الروسية، وتصويرها في أعين الشعب الروسي على أنها "مجردة من الإنسانية". 

17. "دميتري ميدفيدف"- الرئيس الروسي السابق يتهم الولايات المتحدة بشن حرب بالوكالة على روسيا.

18. "ماريو دراجي"- رئيس الحكومة الإيطالية: واشنطن وموسكو في حاجة للحوار للبحث عن سبيل لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

19. "سيرجي ريابكوف"- نائب وزير الخارجية الروسي يلتقي السفير الأمريكي في "موسكو"، والسفارة تقول إن "واشنطن" ما زالت ملتزمة بفتح قنوات اتصال مع الحكومة الروسية لتعزيز المصالح الأمريكية وتقليل مخاطر سوء التقدير بين البلدين.

20. رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" ونظيرته السويدية "ماجدالينا أندرسون" يعتبرون العلاقات مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" لا يمكن أبدا أن تعود إلى طبيعتها بعد غزو أوكرانيا.

21. رئيس فنلندا ورئيس وزرائها يؤيدان قرار الانضمام إلى "الناتو".

22. المستشار الألماني "أولاف شولتز": أوكرانيا ستشعر بتداعيات الحرب الروسية "لمئة عام".

23. الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" متحدثا إلى معهد الدراسات السياسية في "باريس": عضوية أوكرانيا في حلف الأطلسي كانت ستمنع الحرب.

24. المجر تقترح إجراء محادثات سلام في "بودابست" بمشاركة روسيا.

25. الإدارة الأمريكية حظرت تزويد كييف ببعض المعلومات الاستخباراتية تفاديا للتصعيد مع موسكو.

26. وزيرة الدفاع التشيكية تؤكد تفاوض بلادها مع ألمانيا حول توريد دبابات "ليوبارد" للتشيك تحل محل المعدات العسكرية الثقيلة التي سلمتها "براغ" لأوكرانيا. 

27. رئيس وزراء اليابان: "طوكيو" ستواصل مناقشة الإجراءات مع الاتحاد الأوروبي لزيادة الضغط على روسيا.

28. مجلس الأمن البيلاروسي يحذر من الحشد العسكري الأجنبي في بولندا ودول البلطيق.

 

 

.

وأوضح تقرير المركز، إلي العقوبات، حيث فرضت روسيا عقوبات على 31 شركة طاقة في أوروبا وأمريكا وسنغافورة، مشيرا إلي انعكاسات الأزمة على الحالة الاقتصادية وجاءت كالأتي

1. "أنطونيو جوتريش"- الأمين العام للأمم المتحدة يشعر "بقلق بالغ" من خطر موجة جوع عالمية بسبب حرب أوكرانيا.

2. "ماريو دراجي"- رئيس الحكومة الإيطالية: ألمانيا سددت بالفعل ثمن الغاز الروسي بـ "الروبل"، وسداد الغاز بالعملة الروسية "لا يعد انتهاكا للعقوبات المفروضة على موسكو".

3. انخفاض أسعار النفط، خلال تعاملات الخميس 12 مايو، بأكثر من 1% بضغط من بيانات حول مخزونات النفط الأمريكية.

4. تراجع العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 1.66% إلى 103.95 دولارات للبرميل، وانخفاض العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 1.44% إلى 105.96 دولارات للبرميل.

5. صغار منتجي "أوبك" يزيدون إمدادات النفط لأوروبا بقوة بعد الإحجام عن الخام الروسي.

6. "يونيبر" الألمانية: سنسدد مدفوعات الغاز الروسي دون انتهاك العقوبات.

7. النفط يقفز 5% مع اقتراب حظر الخام الروسي واضطراب إمدادات الغاز.

8. أوكرانيا: عودة تدفق الغاز إلى أوروبا تتوقف بالكامل على روسيا.

 

واختتم التقرير، حول اللاجئون والآثار الإنسانية والبيئية، حيث أعلنت أوكرانيا أول محاكمة في قضية جرائم حرب للجندي الروسي "فاديم شيشيمارين - 21 عاما" المتهم بإطلاق النار ببندقية كلاشنيكوف من نافذة سيارة كان فيها، مما أدى إلى مقتل مدني أوكراني عمره 62 عاما لم يكن مسلحا، قصف يلحق أضرارا بمستودع أوكراني لتخزين نترات الأمونيوم المستخدمة كمصدر للنيتروجين لصناعة الأسمدة، والسلطات طلبت من السكان الحد من الخروج لأقل قدر ممكن وإغلاق نوافذ المنازل، إجلاء أكثر من 370 شخصا من بينهم 42 طفلا من "ماريوبول" إلى "بيزيمينوي" في "دونيتسك".

 


انفوجراف مركز المعلومات بمجلس الوزراء

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا