الارشيف / عرب وعالم / SputnikNews

الرئيس الإيراني: نظام الهيمنة الأمريكي عار عن المصداقية وانتهى بهزيمة

القاهرة- سبوتنيك. وقال رئيسي في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ76 إن نظام "الهيمنة الأمريكي عار عن المصداقية سواء داخل بلده أو خارجه".

© REUTERS / ISSAM ABDALLAH

وأضاف الرئيس الإيراني: "السعي المحموم لفرض الهيمنة لم يفض إلا لزعزعة الاستقرار وانتهى بالهزيمة والانسحاب. الولايات المتحدة لم تخرج من العراق وأفغانستان ولكنها طردت".

وحول العقوبات الأمريكية قال رئيسي إنه يدينها كإجراءات غير القانونية لا سيما في مجال المواد الإنسانية، مضيفا أن العقوبات المتعلقة بالأدوية خلال جائحة كورونا ترقى إلى أن تكون "جريمة ضد الإنسانية".

أنهت الولايات المتحدة سحب آخر قواتها من أفغانستان بعد عشرين عاما من وجودها العسكري بالبلاد في أعقاب هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001، وذلك بعد عمليات إجلاء جوي للقوات الأجنبية والمواطنين الأفغان المتعاونين معها، امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار كابول.

وبسطت حركة طالبان (المحظورة في روسيا) في 15 آب/ أغسطس الماضي، سيطرتها على أفغانستان لتشكل حكومة تدير شؤون البلاد.

وجاءت سيطرة طالبان على أفغانستان لتتوج عمليات عسكرية ضد القوات الحكومية استمرت أسابيع، تزامنا مع عملية انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة، والتي اكتملت نهاية الشهر الماضي.

طالع أخبار إيران عبر سبوتنيك

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.