عرب وعالم / SputnikNews

نحو ألف شخص ينتظرون في مطار مزار الشريف.. هل حقا تحتجزهم طالبان كرهائن؟

وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن الوضع الذي يواجه الراغبين في المغادرة من المطار الدولي في مدينة مزار الشريف الشمالية يعكس حالة الآلاف، الذين لم يتمكنوا من ركوب طائرات من كابول بعد أن استولت طالبان على العاصمة قبل انسحاب القوات الأمريكية.

© AP Photo / Jalaluddin Sekandar

وقال مايك مكول النائب الجمهوري البارز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي في "فوكس نيوز صنداي"، إن ست طائرات عالقة في مطار مزار الشريف وتقل أمريكيين ومترجمين أفغان، غير قادرة على الإقلاع لعدم حصولها علي تصريح من حركة طالبان (المحظورة في روسيا).

وأضاف أن طالبان تحتجز الركاب "رهائن لتحقيق مطالب"، لكن عدة تقارير شككت في بيان مكول.

وقال مكول إن طالبان "تريد شيئا في المقابل، للموافقة على الرحلات الجوية، وإنه يعتقد أنها تسعى للحصول على اعتراف كامل من الولايات المتحدة الأمريكية".

وقال شخص مطلع على جهود الإجلاء لوكالة رويترز، إن وصف الركاب بأنهم رهائن غير صحيح.

وذكرت نيويورك تايمز، أن منظمي رحلات الإجلاء في قطر قالوا إن "الطائرات في مزار الشريف تلقت التصريح اللازم وتنتظر موافقة طالبان النهائية".

ونقلت الصحيفة عن إريك مونتالفو، الضابط المتقاعد في مشاة البحرية الأمريكية والذي شارك في تنظيم الرحلات الجوية، قوله إن "طالبان لا تحتجز الطائرات كرهائن".

يمكنكم متابعة أخبار العالم الآن عبر سبوتنيك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة SputnikNews ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من SputnikNews ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا