الارشيف / عرب وعالم / بوابة فيتو

وزير الري الإثيوبي يتحدى المجتمع الدولي: لن نستجيب للضغوط والتدخلات

قال وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي: إن سد النهضة يمثل أهمية كبيرة بالنسبة لبلاد، مؤكدًا أن أديس أبابا لن تستجيب للضغوط السياسية والتدخلات.

تعطيل مفاوضات سد النهضة


وزعم وزير الري الإثيوبي خلال مؤتمر صحفي على هامش جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة، أن مصر والسوان هما مَن عطلتا مفاوضات سد النهضة وليس إثيوبيا.

نوايا حسنة
وتابع: "نحن مقتنعون بأن ملف سد النهضة لم يكن يجب أن يُناقش في مجلس الأمن، وإثيوبيا تتمنى كل النوايا الحسنة لمصر والسودان".

وأكمل: "نحن نسعى لتحقيق المبادئ المشتركة، ونتطلع للحصول على فرص متساوية للدول الثلاث".

ورد وزير الخارجية سامح شكري، خلال المؤتمر الصحفي على هامش جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة، على سؤال: هل تتحرك مصر عسكريًا حال عدم التوصل لحل في أزمة سد النهضة لضمان الحفاظ على حقوقها المائية في مياه النيل.

حماية الحقوق المائية
وقال وزير الخارجية سامح شكري: "على مصر حماية حقوق شعبها بكل السبل، وأظهرنا حسن النية طول سنوات طويلة في المفاوضات مع الجانب الإثيوبي".

ملف مفاوضات سد النهضة
وتابع: "كل الإجراءات التي اتخذتها إثيوبيا طول الـ10 سنوات في ملف المفاوضات كانت تدعي المظلومية متجاهلة حقوق مصر المائية وحمايتها من الأضرار المتوقعة".

ميثاق الأمم المتحدة
وأكمل: "على إثيوبيا احترام ميثاق الأمم المتحدة لحماية سبل العيش لدولتي المصب، ولا بد أن تكون جولات المفاوضات القادمة في إطار زمني محدد".

وزير الري الإثيوبي
وأشار إلى أن وزير الري الإثيوبي خلال كلمته في مجلس الأمن لم يقدم توضيحات حول رفض بلاده استئناف المفاوضات.

دور مجلس الأمن
ولفت إلى أن الخطوة التالية حول سد النهضة تتوقف على قرار مجلس الأمن حسب مسؤولياته.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا