أخبار عاجلة

الجامعة العربية: توفير الدعم لمصر والسودان في أزمة سد النهضة

الجامعة العربية: توفير الدعم لمصر والسودان في أزمة سد النهضة
الجامعة العربية: توفير الدعم لمصر والسودان في أزمة سد النهضة
قال حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية: إن مصر والسودان بحاجة لدعم من الجامعة العربية في قضية مفاوضات سد النهضة.

موقف مجلس الأمن من أزمة سد النهضة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "on e": أن بعض الأعضاء بمجلس الأمن لديهم تحفظات على التدخل في قضايا الأنهار.

موقف الجامعة العربية من سد النهضة

وأكد: أتوقع أن يكون القرار المنتظر من الجامعة العربية خلال اجتماع الوزراء يوم الثلاثاء المقبل، مثل القرارات السابقة بتأكيد توفير الدعم لمصر والسودان في قضية سد النهضة.

شرح مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي

ووجه سامح شكري وزير الخارجية مساء أمس الجمعة ١١ يونيو ۲۰٢١ خطاباً إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة لشرح مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبي، وذلك انطلاقاً من مسئولية المجلس وفق ميثاق الأمم المتحدة عن حفظ الأمن والسلم الدوليين.
 
وتضمن خطاب وزير الخارجية تسجيل اعتراض مصر على ما أعلنته إثيوبيا حول نيتها الاستمرار في ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل والإعراب عن رفض مصر التام للنهج الإثيوبي القائم على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب من خلال إجراءات وخطوات أحادية تعد بمنزلة مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق.

وصرح السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن خطاب وزير الخارجية، والذي تم تعميمه كمستند رسمي لمجلس الأمن، يكشف للمجتمع الدولي عن حقيقة المواقف الإثيوبية المتعنتة التي أفشلت المساعي المبذولة على مدار الأشهر الماضية من أجل التوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول سد النهضة في إطار المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي.

وذكر السفير أحمد حافظ أنه تم كذلك إيداع ملف متكامل لدى مجلس الأمن حول قضية سد النهضة ورؤية مصر إزاءها، وذلك ليكون بمثابة مرجع للمجتمع الدولي حول هذا الموضوع ولتوثيق المواقف البناءة والمسؤولة التي اتخذتها مصر على مدار عقد كامل من المفاوضات ولإبراز مساعيها الخالصة للتوصل لاتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوقها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق غارة جوية للجيش الصومالي وقوات "أفريكوم" تستهدف حركة الشباب وسط البلاد
التالى السعودية قد تشارك في حفل تنصيب رئيس إيران الجديد.. وفتح السفارتين يقترب