الارشيف / عرب وعالم / بوابة فيتو

يمر فوق مصر الآن.. صاروخ الصين يعبر سماء دول عربية الليلة

أكد مركز الفلك الدولي ومقره العاصمة الإماراتية "أبوظبى"، اليوم الخميس، الموعد المحتمل لمرور الصاروخ الصيني التائه على المنطقة العربية متوقعا مروره فوق مصر الساعة 11 مساء.

وبحسب شبكة "سي إن إن"، قال مركز الفلك الدولي، ومقره في أبو ظبي، إن "حطام الصاروخ الصيني سيمر فوق المنطقة العربية هذه الليلة في الساعة 07:30 مساء بتوقيت جرينتش".

سماء مصر 

وأضاف المركز، في حسابه عبر تويتر، أن الصاروخ "لن يرى أثناء هذه المرور لأنه سيكون في ظل الأرض، وسيمر مرة أخرى فوق مصر بعد ذلك بساعة ونصف ولن يكون مرئيا أيضًا،  ولا تشكل هذه العبورات أي خطر".

والصاروخ "Long March 5" من طراز "CZ-5B"، أطلقته الصين في 29 أبريل  الماضي، ليضع بنجاح القطعة الرئيسية لمحطة الفضاء الصينية (Tianhe).

صاروخ تائه 

وفقدت الصين التحكم بالصاروخ، وهو حاليًا خارج نطاق السيطرة وفي طريق عودته إلى الأرض فإنه يدور حولها مرة كل 89 دقيقة، بحسب مركز الفلك الدولي.

ويبلغ طول الصاروخ الصيني 33 مترًا وقطره 5 أمتار ووزنه 21 طنا. وقال المركز إن موعد السقوط الحالي هو الأحد 9 مايو في الساعة 05:17 بتوقيت جرينتش.

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أمس، إن من المتوقع أن يسقط الجزء الأكبر من حطام الصاروخ الذي أطلقته محطة فضاء صينية، على الأرض في وقت مبكر من يوم السبت المقبل.

وذكر البنتاجون في بيان، أنه لا يمكن تحديد المكان الذي سيسقط عليه حطام الصاروخ، إلا قبل ساعات قليلة عن سقوطه، محذرا من حطام الصاروخ الصينى، يمكن أن يشكل تهديدات محتملة لسلامة الرحلات الفضائية ومجال الفضاء.

سقوط الجسم 

وقال عالم الفلك الذي يتتبع الأجسام التي تدور حول الأرض، جوناثان ماكويل، لأندرو جونز: "عندما يسقط الجسم الصاروخي من المدار فإنه قد يحترق في الغلاف الجوي للأرض، ولكن قطعا كبيرة من حطامه يمكن أن تنجو من الاحتراق وتسقط، ومعظم الكوكب عبارة عن محيطات، لذلك من المرجح أن تهبط قطع الصواريخ المتساقطة فيها، لكن لا يزال بإمكانها تهديد المناطق المأهولة بسقوطها فيها".

وتابع: "أظن بحسب المقاييس الحالية أنه من غير المقبول أن يسمح له بالعودة لدخول الغلاف الجوي دون سيطرة".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا