الارشيف / عرب وعالم / بوابة فيتو

أبرزها قائد الجيش.. تعيينات جديدة في جنوب السودان

عين رئيس جنوب السودان، سلفا كير، الجنرال سانتينو دينق وول، قائدا جديدا للجيش، في إطار تغييرات أوسع نطاقا في تشكيل الحكومة، حسبما أفادت رئاسة دولة جنوب السودان، اليوم الأحد.

التغيرات

وأشار المتحدث إلى أن التغيرات شملت أيضا منصبي المدير العام للأجهزة الأمنية، ونائب وزير الدفاع.

تجدر الإشارة إلى أن العنف لا يزال مستعرا في مناطق شاسعة بجنوب السودان، بعد عام من توقيع اتفاق للسلام لإنهاء الحرب الأهلية التي بدأت في 2013، وذلك وفقا لتقرير صدر مؤخرا عن الأمم المتحدة.

Image1_4202111122440657550956.jpg

يذكر أنه بعد مباحثات استمرت أسبوعا كاملا بين سلطات جنوب السودان والجانب الأوغندي، رفع سائقو الشاحنات إضرابهم بعد التعهد بحمايتهم من "إرهاب الطريق".

وشهدت منطقة نمولي الحدودية بين البلدين دخول مئات الشاحنات المحملة بالمواد الاستهلاكية، بعد أن التزمت جنوب السودان بحمايتهم من الجماعات المسلحة.

جوبا

وقال أحد ضباط الجمارك في منطقة نمولي الحدودية في تصريح صحفي الأحد: "لقد بدأت مئات الشاحنات عبور الحدود الأوغندية إلى داخل أراضي جنوب السودان، ونحن الآن نعمل على إجراءات التخليص، وستصل إلى العاصمة جوبا ظهر اليوم".

                                                             

والإثنين الماضي، أعلن جيش جنوب السودان عن نشر قوة عسكرية على امتداد الطريق الرابط بين العاصمة جوبا ومناطق نمولي وياي وكايا، وذلك للحد من الهجمات المسلحة التي تستهدف المسافرين من المدنيين وسائقي الشاحنات التجارية من الأجانب.

                      

وخلال الأسبوعين الماضيين، لقي نحو 70 شخصا مصرعهم، وهو ما دفع سائقو الشاحنات من الأجانب، لرفض دخول البلاد ومطالبة الحكومة بتوفير الحماية وتامين الطرق الرئيسية.

                      

 الشاحنات

                                           

وقاد إضراب سائقي الشاحنات بجنوب السودان إلى ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الضرورية، بسبب اعتماد جنوب السودان الذي لا يطل على أي ميناء بحري، على الواردات القادمة من دول الجوار، وتحديدا كينيا وأوغندا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا