أخبار عاجلة
رد صادم من محمد رشاد علي تصريحات مي حلمي -
سياسي / اهتمامات الصحف الباكستانية -

«سي إن إن» تكشف إجراء جديد بشأن التحقيق في أزمة السفينة الجانحة

«سي إن إن» تكشف إجراء جديد بشأن التحقيق في أزمة السفينة الجانحة
«سي إن إن» تكشف إجراء جديد بشأن التحقيق في أزمة السفينة الجانحة

كشفت شبكة « سي إن إن » العربية عن صعود مسؤولو قناة السويس على متن السفينة "إيفر جيفن" مع بدء التحقيق في الحادث، وعبرت 81 سفينة، أمس الأربعاء، القناة فيما تواصل سلطات قناة السويس العمل 24 ساعة لتسهيل مرور السفن المتراكمة.

قال القبطان سيد شعيشع مستشار هيئة قناة السويس، إن التحقيقات مع سفينة "إيفر جيفن" سوف تكون على الملأ وبمنتهى الشفافية.

التحقيقات مع السفينة

ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "on e" إلى أن التحقيقات مع السفينة "إيفر جيفن" تخضع للقانون الدولي.

Image1_420211113131915628767.jpg
تعويضات قناة السويس

وأكد أن التحقيقات مع السفينة "إيفر جيفن" سوف تبدأ اليوم ومن المتوقع الوصول لاتفاق مع السفينة خلال 3 أو 4 أيام حول تعويضات الجنوح. 

الحجز التحفظي

وأضاف: إذا رفضت السفينة نتيجة التحقيق الذي سوف يبدأ اليوم سوف تحول لقضية مدنية ويصدر قرار بالحجز التحفظي على السفينة. 

وقال الفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس، في تصريحات سابقة، إن عملية تعويم السفينة الجانحة تمت بأيادٍ مصرية 100% دون تدخل من أي دول أجنبية مثلما تردد.

ذكاء المصريين

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم" إن قناة السويس عبارة عن كتلة من الشجاعة والذكاء المصري.

علم متوارث
وتابع: "قناة السويس علم متوارث داخل الهيئة منذ أجدادنا، وأفراد الهيئة  دائمًا يعملون في صمت".

شريان الحياة
وشدد على أن قناة السويس كانت ولا تزال شريان الحياة في التجارة العالمية، وأزمة السفينة الجانحة جعلت العالم في مأزق.

تعويم السفينة الجانحة

وأضاف: "في عملية تعويم السفينة الجانحة كان نفسنا نفرح الرئيس السيسي ونخرس كل ألسنة الشامتين والحمد لله المركب خرجت بدون خدش وفي وقت خيالي".

وأضاف: "قناة السويس تستحق أكثر من جائزة نوبل للاقتصاد ولكن رضا ربنا أفضل من كل شيء".

وزار الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء الماضي، هيئة قناة السويس كما تفقد مركز التدريب البحري والمحاكاة التابع للهيئة بالإسماعيلية واستمع لشرح تفصيلي وعقد الرئيس السيسي مؤتمر صحفي عالمي حيث رد على عدد من الأسئلة.

وأكد الرئيس السيسي، أن الملاحة فى قناة السويس عادت بسلام وبنفس الكفاءة التي كانت عليها قبل الأزمة.

كما أكد الرئيس السيسي أن الشعب المصري تابع بصمت أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس، قائلا: "كانت حاجة خاصة بيهم كلهم وكانت كأنها ابنهم.. وفي كل أزمة الشعب المصري كانوا يساند بالصمت والدعاء ويتمنى الأمان لقناة السويس والكل يتابع بدون كلام".

وأضاف الرئيس السيسي: "بمجرد انتهاء الأزمة بفضل الله سبحانه وتعالى.. رد فعل على مواقع التواصل ووسائل الإعلام وفرحتهم الشديدة كان لافت أوي.. كانوا بسطاء ومحبين لبلدهم وحريصين عليها أن تكون في خير وسلام وعلشان كده سبحانه وتعالى بيقف معانا.. ورغم الظروف القاسية خلال الفترة الماضية إلا أن الشعب المصري دائما واقف جنب بلده وجنب القيادات.. لازم يستحملوا ويصبروا ولما تنتهي الأزمة بخير يعبروا عن فرحتهم.. وده لافت نظري من بدري أوي".

الرئيس السيسي  
وقال الرئيس السيسي: كل التحية والتقدير والاحترام والاعتزاز لهيئة قناة السويس، والجهد المبذول على أقل قدر من الخسائر سواء في السفينة أو الأرواح أو السفن العالقة في المدخل الجنوبي أو الشمالي للقناة أو البحيرات.

وأضاف الرئيس السيسي، أشكر العاملين الذين أداروا الأزمة الخاصة بالسفينة الجانحة بكفاءة بداية من رئيس الهيئة حتى أصغر العاملين.. كل الشكر باسمي وباسم المصريين".

وتابع الرئيس السيسي: لدينا إدارة وفريق عامل في هيئة قناة السويس يعمل بخبرات تعود إلى 150 عاما في إدارة القناة وحركة بناء السفن والتجارة العالمية، ما عدا الأزمات التي مرت على مصر مثل عام 56 أو عام 67.. ولكن على مدار السنوات قامت قناة السويس بدور رائع وعظيم في نقل التجارة العالمية".

ووجه الرئيس السيسي، الشكر لجميع الدول الشقيقة التي عرضت المساعدة في حل أزمة السفينة الجانحة، مشددا على أن النجاح كفيل بأي إرادة من أجل البناء والتنمية والتعمير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق سوريا والعراق يبحثان عودة المهجرين من البلدين إلى أوطانهم
التالى جاءت لصالح كردستان"... برلماني عراقي يعلق عن ميزانية العراق الجديدة