عرب وعالم / بوابة فيتو

وزير الخارجية التركي يكشف حقيقة نقل مقرات قادة حماس لأنقرةالأربعاء 01/مايو/2024 - 11:31 ...

 كشف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان حقيقة انتقال قيادات حماس إلى تركيا.

وأكد وزير الخارجية التركي أن انتقال قيادات حماس إلى تركيا غير وارد حاليًا، داعيًا الحركة الفلسطينية إلى اتخاذ موقف حاسم بملف حل الدولتين.


حماس تتحول لحركة سياسية بعد قيام الدولة الفلسطينية

 وأضاف في مقابلة مع قناة العربية الإخبارية،  أن حماس ستتحول إلى حركة سياسية بعد قيام الدولة الفلسطينية، مؤكدا أن تركيا "لا تريد أن تتوسع الحرب حتى نصل إلى السلام".

وأشار إلى أن أنقرة لعبت دورا في التهدئة بين إيران وإسرائيل.
كما أشار إلى أن العلاقات السعودية التركية تسير بوتيرة جيدة جدا، مشيرا إلى أن هناك توافقا كبيرا بين البلدين.

-إعلانات-


نقل مقرات حماس خارج قطر

وادعى تقرير  لصحيفة وول ستريت جورنال، السبت الماضي  أن القيادة السياسية لـ حركة حماس تبحث نقل مقرها إلى خارج قطر، وذلك مع تزايد ضغوط أعضاء الكونجرس الأمريكي على الدوحة بشأن الوساطة التي تقوم بها بين إسرائيل والحركة.

تعليق حماس على نقل مقرها خارج الدوحة

من ناحيتها علقت حركة حماس على ما تم تداوله بشأن مطالبة قطر لها بنقل مقرها من الدوحة، قائلة إن كل ما تردد عن ذلك عار من الصحة وأنه ليس صحيحا أن قطر طلبت ذلك.
وقال المتحدث باسم الحركة محمد نزال في مقابلة مع قناة العربية الإخبارية إن قطر لم تطلب منهم الخروج مشيرأً إلى أن ما يتم تداوله محاولات للضغط عليها.
 

قطر تحسم جدل نقل قادة حماس من الدوحة

فيما كشف الدوحة اليوم الثلاثاء حقيقة الرواية، مشيرة الي ان أن المكتب السياسي لحركة "حماس" سيبقى متواجدا في الدوحة طالما يفيد وجوده جهود الوساطة الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في مؤتمر صحفي تعليقا على هذه الأنباء: "طالما أن وجود قادة حماس هنا في الدوحة مفيد وإيجابي لجهود الوساطة، فإنهم سيبقون هنا".
وأكد الأنصاري أن مكتب حماس في الدوحة "أنشئ بالتنسيق مع الولايات المتحدة وأطراف أخرى لضمان وجود قناة اتصال تنجح أي وساطة تقودها قطر بين الطرفين ونجح في إنجاز العديد من الوساطات خلال السنوات الأخيرة".

الوساطة بين الإسرائيليين والفلسطينيين

وأضاف: "طالما أن مكتب حركة "حماس" يؤدي هذا الدور بمعنى أن جهود الوساطة ما زالت مستمرة، فلا مبرر لإنهاء وجوده".
وشدد على أن "قطر ملتزمة بوجود الوساطة ولكنها في مرحلة إعادة التقييم"، مكررا تصريحات رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الأربعاء الماضي التي أثارت تكهّنات باحتمال مغادرة حماس الدوحة.
وانتقد الأنصاري تصريحات مسؤولين إسرائيليين بشأن قطر مشيرا إلى أنها واحد من الأسباب التي دفعت الدوحة إلى إعادة النظر في دورها كوسيط.
 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا