الارشيف / عرب وعالم / بوابة فيتو

مقتل 4 عناصر من الدفاع الوطني السوري في هجمات لتنظيم داعش الإرهابيالأربعاء 27/مارس/2024 - ...

 أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء، عن مقتل 4 من عناصر الدفاع الوطني التابعة للنظام السوري في هجوم إرهابي "لداعش" ببادية الرقة.


هجوم لتنظيم داعش في سوريا

 وقال المرصد، إن عناصر من تنظيم "داعش" شنوا هجوما مباغتا بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة على محاور عسكرية تابعة للدفاع الوطني بريف الرقة الشمالي وتمكن عناصر داعش من الفرار إلى جهة غير معلومة

وفي وقت سابق، اليوم الأربعاء كشف معهد واشنطن للدراسات عن خريطة تحذيرية لشكل ونشاط تنظيم داعش في الوقت الراهن.

-إعلانات-

 

وقال المعهد: إن التنظيم تمكن من تنويع عمل أفرعه، لافتًا إلى أن "ولاية خراسان" في أفغانستان تقود العمليات الخارجية، فيما تبسط ولايات متعددة أخرى السيطرة الإقليمية في أفريقيا. 
وكان تنظيم داعش-ولاية خراسان" قد بعث رسالة إلى العالم، أخيرًا، تفيد بمواصلة نشاطه على المستوى الدولي، وذلك من خلال تبني هجوم مركز "كاركوس سيتي" في موسكو، الذي أسفر عن مقتل 130 شخصًا وإصابة أكثر من 100 آخرين. واستنفرت دول أوروبية بعد هجوم موسكو، عقب نشر وسائل إعلام مقربة من التنظيم صورًا دعائية تشير إلى نيته تنفيذ المزيد من الهجمات، خاصة في أوروبا.

 

التخطيط لهجمات إرهابية كبرى

وأكد المعهد أن أنصار "داعش" يواصلون التخطيط لهجمات إرهابية كبرى، لاسيما في تركيا، لافتًا إلى إحباط سلطات إنفاذ القانون لمعظمها، باستثناء تفجيرات يناير عام 2024 في كرمان بإيران. وأشار المعهد الأمريكي إلى إعلان إدارة الإعلام المركزية لـ"داعش" عن مسؤولية التنظيم عن 1121 هجومًا منذ مارس عام 2023، أدت إلى مقتل أو إصابة حوالي 4770 شخصًا وفق بيانات صادرة عنه. وصدرت معظم هذه الإعلانات عن "تنظيم الدولة - ولاية غرب أفريقيا"، المتمركز بشكل أساسي في نيجيريا وجنوب شرق النيجر، تليه ولايات "داعش" في سوريا والعراق وأفريقيا الوسطى، التي تتخذ من جمهورية الكونغو الديمقراطية، مقرًا لها، وكذلك موزمبيق. ودعا المعهد الأمريكي إلى أنه "يجب اعتبار مؤامرات داعش في ولاية خراسان، أكبر تهديد عالمي يطرحه التنظيم اليوم"، لافتًا إلى أن "ولاية خراسان" شهدت الهجمات الأكثر ضررًا في المتوسط، إذ أودى كل حادث بحياة حوالي 14 شخصًا. وأوضح أن فرع داعش الأفغاني خطط العام الماضي لإحدى وعشرين مؤامرة أو هجومًا خارجيًا في 9 دول. وأكد المعهد أن صدى هجومي موسكو وإيران يطرح تساؤلات عن طبيعة المسار الذي يسلكه تنظيم داعش الآن، ونقاط توزع قوته حول العالم. 

واعتبر التقرير شهر نوفمبر عام 2014 محطة فاصلة على صعيد الحياة المتعلقة بداعش، حيث أعلن الناطق باسم التنظيم أبو محمد العدناني عن قيام "الخلافة" وتنصيب أبو بكر البغدادي "خليفة".


وبحسب التقرير الأمريكي، فإنه قبل نحو عشرة أعوام، كسر داعش الحدود بين سوريا والعراق، وأعلن عن "ولايات" خارج أراضيه الأساسية في هذين البلدين، بما في ذلك مناطق مختلفة في أفريقيا والقوقاز وجنوب شرق آسيا. وينشط داعش الآن في سوريا بمجموعات تنتشر في منطقة البادية السورية مترامية الأطراف، ويأخذ شكل المفارز في العراق، والمكونة من أعداد محدودة وشرسة في ذات الوقت، بحسب خبراء.

 

وإلى ما هو أبعد من البلدين يتواجد التنظيم في أفغانستان وباكستان وإيران تحت اسم "داعش-خرسان"، حيث يضم نحو 2200 مقاتل أساسي متمركزين في مقاطعتي كونار ونانجارهار، وفق تقديرات الأمم المتحدة لعام .
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا