الارشيف / عرب وعالم / بوابة فيتو

أمريكا تعرض 15 مليون دولار مكافأة مقابل معلومات عن شبكة أموال الحرس الثوريالثلاثاء 24/يناير/2023 - 11:50 م ويمنع حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة نقل الأسلحة إلى الحوثيين منذ عام 2014، بعد انقلاب الميليشيا على الشرعية.

أعلن برنامج مكافآت من أجل العدالة  التابع لوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء عرض مكافأة تصل إلى 15 مليون دولار لمن يقدم معلومات عن الشبكات المالية للحرس الثوري الإيراني.

 

مكافآت من أجل العدالة 

وقال البرنامج عبر حسابه على تويتر "كيف تقدر إيران على شراء كل هذه الأسلحة وشحنها إلى اليمن؟".

 

كما أضاف"هل كانت الشحنة من الحرس الثوري إلى الحوثيين؟".

 

سفينة صيد  وبنادق

وكان الأسطول الخامس الأمريكي أعلن في 10 يناير الجاري اعتراض سفينة صيد تقوم بتهريب أسلحة من إيران إلى اليمن.

 

كما أضاف في بيان أنه اعترض السفينة التي كان على متنها 2116 بندقية هجومية أثناء عبورها المياه الدولية من إيران إلى الحوثيين.

 

بينما قال المتحدث باسم الأسطول الخامس المتمركز بالشرق الأوسط والتابع للبحرية الأمريكية، تيموثي هوكينز، إنهم عثروا على بنادق كلاشينكوف ملفوفة في قماش على متن السفينة.

 

ويمنع حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة نقل الأسلحة إلى الحوثيين منذ عام 2014، بعد انقلاب الميليشيات على الشرعية.

 

ولطالما نفت إيران تسليح الحوثيين رغم نقلها البنادق والقذائف الصاروخية والصواريخ وغيرها من الأسلحة إلى الميليشيات الحوثية باستخدام الطرق البحرية.

 

 وقبل وقت سابق لوحت إيران بعدة خيارات من بينها استهداف عسكريين أوروبيين في المنطقة، والانسحاب من معاهدة حظر الانتشار النووي، وعرقلة السفن الأوروبية في مضيق هرمز، إذا لم يتراجع الاتحاد الأوروبي عن قرار برلمانه بتصنيف «الحرس الثوري» على قائمة الإرهاب.

 

تصنيف الحرس الثوري كيانا إرهابيا

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إنَّ أي إجراء للرد على أوروبا محتمل، وذلك ردًا على سؤال لموقع البرلمان الإيراني «خانه ملت» بشأن إمكانية انسحاب إيران من معاهدة حظر الانتشار النووي، ومنع المفتشين الدوليين من دخول منشآتها النووية، كأحد الخيارات للرد على تصنيف  الحرس الثوري  كيانًا إرهابيًّا بموجب طلب قدمه البرلمان الأوروبي الخميس إلى المفوضية الأوروبية.

 

وأوضح عبد اللهيان، على هامش اجتماع مغلق في البرلمان حضره قائد  الحرس الثوري  حسين سلامي، أنَّ مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل أبلغه بأنَّ  الكتلة لا تسعى إلى تنفيذ قرار البرلمان الأوروبي، وقال:  إذا لم يعدل الموقف الأوروبي فإنَّ أي إجراء مضاد يبقى واردًا.

 

بدوره، هدَّد رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف بأنه  في حال اتخاذ أي إجراءات ضد  الحرس الثوري  فإنَّنا سنعتبر جيوش الدول الأوروبية جماعة إرهابية.

 

المؤسسات الأوروبية لن تكون آمنة في المنطقة

أمَّا عضو هيئة رئاسة البرلمان، علي رضا سليمي، فقال إنَّ تصنيف الجيوش الأوروبية يعني أنه  من الآن فصاعدًا لن تكون أي من المؤسسات العسكرية الأوروبية آمنة في المنطقة، حتى إن مستشاريها لن يشعروا بأمان في سفاراتهم.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر، دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا