الارشيف / عرب وعالم / اليوم السابع

الأردن يشدد على ضرورة العمل المشترك لتعزيز التعاون الثلاثى مع مصر والعراق

 شدد الأردن على ضرورة العمل المشترك لتعزيز وتطوير التعاون الثلاثى مع مصر والعراق، جاء ذلك خلال لقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى أيمن الصفدى نظيره العراقى فؤاد حسين، ضمن عدة محادثات مع عدد من وزراء الخارجية والمسئولين المشاركين في منتدى صير بني ياس، الذي يستضيفه وزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

وأكد الصفدي وحسين، أهمية المضي بخطوات عملية لتنفيذ المشاريع التي اتفق عليها في إطار آلية التعاون الثلاثي، والتقدم بها نحو آفاق أوسع من التعاون الذي يحقق التكامل بين الدول الشقيقة الثلاث، ويعزز العمل العربي على أسس عملية تضمن الفائدة المشتركة، مجددا تهنئة الأردن للعراق الشقيق بتشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدا دعم الأردن للعراق واستقراره ركيزةً لأمن المنطقة. 


كما عقد الصفدي محادثات مع وزير خارجية باكستان بيلاوال بوتو زرداري، اتفق خلالها الوزيران على تحديد القطاعات التي يمكن أن تسهم في زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، والتحضير لاجتماع أوسع ينتهي توافقاً على برامج عمل وخطط لتحقيق ذلك.. كما بحث الوزيران القضايا الإقليمية والدولية والتعاون في سياق منظمة التعاون الإسلامي. 


وجدّد الصفدي التأكيد على تضامن الأردن مع باكستان في مواجهة تبعات الفيضانات غير المسبوقة التي ضربتها. 


من جانبه، ثمّن وزير الخارجية الباكستاني زرداري وقوف الأردن مع بلاده في مواجهة تبعات الفيضانات التي خلفت دماراً ومعاناةً كبيرة، ما يعكس عمق العلاقات الأخوية بين الأردن وباكستان. 


كما بحث الصفدي مع وزير خارجية اليونان نيكوس دندياس التعاون الثنائي وتحت مظلة آلية التعاون الثلاثي مع قبرص، والتحضيرات لاجتماع القمة في قبرص هذا الشهر.. وأكّد الجانبان أهمية هذا التعاون وما يمنحه من خطواتٍ عمليةٍ لتحقيق تعاون اقتصادي وتجاري واستثماري أوسع، وتنسيقٍ أشمل حول سبل معالجة التحديات الإقليمية. 


وخلال اللقاءات ذاتها، بحث الصفدي ‬⁩ونائب رئيس المفوضية الأوروبية الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، العلاقات بين ⁧‫الأردن‬⁩ والاتحاد الأوروبي‬⁩ والتحضيرات المتعلقة بالمنتدى الإقليمي السابع للاتحاد من أجل المتوسط‬⁩ الذي سيعقد الشهر الجاري في برشلونة برئاسة مشتركة بين الأردن والاتحاد الأوروبي.


وفي اجتماع مع المبعوث الأممي الخاص لسوريا غير بيدرسون، تابع الصفدي نتائج المحادثات التي عقدها وبيدرسون في عمّان حول جهود التوصل لحل سياسي ينهي الأزمة السورية.


وأكد الصفدي دعم الأردن جهود المبعوث الأممي الخاص لسوريا، وأن حل الأزمة السورية ضرورة يجب أن تتكاتف الجهود لتحقيقها. 
كما عقد الصفدي محادثات مع المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، حذر خلالها الصفدي من خطورة التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، مشددا على ضرورة وقف الانتهاكات اللاشرعية المتكررة التي تقوض العملية السلمية، مؤكدا ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ووقف كل الاستفزازات والانتهاكات ضدها. 


كما شدد الصفدي على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل وفاعل لوقف التصعيد وحماية ما تبقى من أمل وثقة بجدوى العملية السلمية وفرص تحقيق السلام الشامل الذي يمثل حل الدولتين سبيله الوحيد. 


من جانبه، أكد وينسلاند استمرار العمل مع الأردن من أجل إعادة تفعيل العملية السلمية ووقف التصعيد، مشدداً على موقف الأمم المتحدة الداعم لحل الدولتين والرافض للإجراءات الأحادية التي تقوضه.


كما التقى الصفدي وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو في اجتماع بحث الخطوات المطلوبة لتحقيق تعاونٍ اقتصادي أعمق، والبناء على مخرجات لقاء القمة بين الملك عبدالله الثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي عقدت في نيويورك شهر سبتمبر الماضي. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا