عرب وعالم / اليوم السابع

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 4 فلسطنيين من أنحاء متفرقة بمدينة القدس

اعتقل جيش الاحتلال اليوم أربعة مقدسيين من أنحاء متفرقة من مدينة القدس المحتلة. وأفادت مصادر محلية في القدس بأن جيش الاحتلال اعتقل محمد أيمن أبو الحمص من بلدة العيسوية شمال شرقي مدينة القدس عقب اقتحام منزله وتفتيشه، كما اعتقل الشاب هادي درباس من البلدة أثناء وجوده في شارع يافا غرب المدينة.

وأضافت أن جيش الاحتلال اعتقل شابين مقدسيين أثناء وجودهما في المسجد الأقصى.

من ناحية أخرى، توقع وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد، أن تصدر اللجنة الأممية المشكلة لبحث الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في مايو الماضي، تقريرا يتهم إسرائيل بأنها دولة فصل عنصري تجاه الفلسطينيين.

وقال لابيد - في مؤتمر صحفي، وفقا لصحيفة "يديعوت آحرونوت" - إن تأثير هذه الاتهامات سيكون محسوسًا في الأحداث الرياضية والثقافية الدولية ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى جهود من أجل إخراج إسرائيل من المنافسات الدولية، مشيرا إلى أنه "بدون عملية سياسية مع الفلسطينيين، ستزداد الأمور سوءًا".

وأضاف أن الفلسطينيين سيزيدون من ضغطهم على المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لبدء تحقيق نشط في سلوك إسرائيل في الأراضي الفلسطينية، مؤكدا أن ذلك سيكون له تداعيات مُباشرة على المسؤولين الإسرائيليين، بمن فيهم القادة العسكريون.

وأشار إلى أن الجهود الفلسطينية ستوجه على الأرجح أيضًا إلى كبير محققي المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الذي حل في مايو الماضي محل فاتو بنسودا، والتي تعتبرها إسرائيل مؤيدة للفلسطينيين.

وقال لابيد للصحفيين إن القتال في مايو بين إسرائيل وفصائل المقاومة في غزة يخضع للتحقيق من قبل لجنة تابعة للأمم المتحدة، مُنحت تفويضًا واسعًا ولديها ما لا يقل عن 19 موظفًا مخصصًا وسيتم نشر المسودة الأولى لنتائج اللجنة في يونيو المقبل، ويتوقع المسؤولون في إسرائيل أن نتائجها ستسمي، من بين أمور أخرى، إسرائيل دولة فصل عنصري.

وأشار إلى أن الفلسطينيين طلبوا بالفعل من المحكمة الجنائية الدولية صياغة رأيهم حول ما إذا كانت إسرائيل عنصرية في سياساتها في الضفة الغربية، وعلى الرغم من أن مثل هذا الرأي لن يكون ملزمًا قانونًا، إلا أنه سيوفر الشرعية لمثل هذا الجدل.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا