الارشيف / عرب وعالم / اليوم السابع

السلطان هيثم ومحمد بن سلمان يوقعان 13 مذكرة تفاهم بقيمة 10 مليارات دولار

استقبل السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان، مساء اليوم "الإثنين"، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية، لدى وصوله المطار السلطاني الخاص بعُمان، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

 

وسيتم خلال الزيارة بحث عدد من المجالات والجوانب ذات الاهتمام المشترك؛ خدمةً لمصالح البلدين الشقيقين، وبما يحقق تطلعات وآمال الشعبين لمستقبل أكثر رخاءً، ونماءً، وازدهاراً.

 

وتأتي الزيارة انطلاقاً من العلاقات التاريخية الممتدة التي تربط سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية الشقيقة، وتعزيزاً لأواصر المودّة والمحبّة ووشائج القُربى التي تجمع شعبي البلدين، واستكمالاً لما أسفر عنه اللقاء الكريم بين السلطان هيثم بن طارق سلطان عُمان، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، أثناء الزيارة السامية للسلطان هيثم بن طارق إلى المملكة في شهر يوليو الماضي.

 

وقد وقعت عُمان والسعودية اليوم، على ١٣ مذكرة تفاهم من أجل العمل المشترك في مشروعات محددة ضمن القطاعات الاقتصادية الواعدة، عبر قيام عدد من الشركات المملوكة لجهاز الاستثمار العُماني والقطاع الخاص بتوقيع هذه المذكرات مع نظيراتها من الجانب السعودي.

 

يأتي ذلك تزامناً مع الزيارة التي يقوم بها الأمير محمد بن سلمان؛ وتجسيداً لرؤية قيادتي البلدين الشقيقين نحو تعزيز المجالات والجوانب ذات الاهتمام المُشترك، خدمةً للمصالح المُشتركة، وبما يحقق تطلعات الشعبين وآمالهما.

 

ففي قطاعي البتروكيماويات والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وقعت مجموعة أوكيو ثلاث مذكرات تفاهم: الأولى مع شركة أكوا باور السعودية وشركة أبر برودكت، والثانية في مجال تخزين النفط مع شركة أرامكو للتجارة في مجال تقييم ملاءمة تخزين والمتاجرة في المواد البترولية، والثالثة مع شركة سابك بهدف تطوير مشروع مجمع الدقم للبتروكيماويات.

 

وفي مجال الحوض الجاف والخدمات اللوجستية والنقل البحري، وقعت مجموعة أسياد مذكرة تفاهم مع شركة النقل البحري السعودية.

 

ووقعت شركة تنمية معادن عُمان مذكرة تفاهم مع شركة معادن السعودية لتقييم فرص الاستكشاف والتطوير في قطاع التعدين، بينما وقعت مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار السياحي من طرف سلطنة عُمان مجموعة عمران، ووقعتها من الجانب السعودي شركة دار الأركان للتطوير، لتطوير مشروع سياحي في شاطئ يتي.

 

وشملت مذكرات التفاهم الأخرى مجال الاستزراع السمكي بين تنمية أسماك عُمان و"نقوا" السعودية، ومجال الأسواق المالية بين بورصة مسقط ومجموعة تداول السعودية، للتعاون في عمليات البورصة والإدراج المزدوج للشركات.

 

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين المجموعة العُمانية للاتصالات وتقنية المعلومات والشركة الوطنية للتقنية في مجال تقنية المعلومات، وتوقيع عقد بين مدينة خزائن الاقتصادية وشركة "ناقل إكسبريس" لإقامة مجمع لوجستي للشركة في مدينة خزائن.

 

كما شملت المذكرات توقيع مذكرة بين الشركة العالمية لتطوير المشاريع وشركة الخريف للبترول، تتعلق بمجال النفط والغاز، ومذكرة تفاهم في مجال ريادة الأعمال بين شركة عُقال-عُمان وإدارة عُقال بالسعودية، ومذكرة بين الشركة العُمانية للخدمات اللوجستية المتكاملة وشركة "زاجل" في مجال اللوجستيات والنقل.

 

كما يأتي توقيع المذكرات نتيجة العمل المشترك والدؤوب من الجانبين ممثلين في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالسلطنة وجهاز الاستثمار العُماني ووزارة الاستثمار السعودية مُمثلة ببرنامج ريادة الشركات الوطنية، ومتابعة ودعم الجهات المعنية من الجانبين.

 

ومن المتوقع أن تتجاوز القيمة الاستثمارية لمذكرات التفاهم الموقعة بين الشركات العُمانية والسعودية الـ ١٠ مليارات دولار، وتستهدف المذكرات تعزيز الاستثمارات بين السلطنة والمملكة، واستكشاف الفرص المتاحة للشراكة في المجالات التي تهم البلدين الشقيقين، مما يعزز الجهود الرامية إلى التكامل والتعاون بينهما، كما تتواءم القطاعات التي تشملها مذكرات التفاهم مع توجهات الرؤيتين المستقبليتين للبلدين: "عُمان ٢٠٤٠" و"المملكة ۲۰۳۰".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا